إشترك الآن ليصلك جديد الموقع وأخبار الكنيسة

Name

E-mail

الرب هو الطبيب العظيم الذي يشفي الجروح ، سيشفي كل جروحك مهما كان عمقها أو اتساعها أو قدمها

الأنبا انطونيوس


+ سفر سيراخ +



سفر سيراخ اصحاح 1 PDF Print Email
1 كل حكمة فهي من الرب و لا تزال معه الى الابد. 2 من يحصي رمل البحار و قطار المطر و ايام الدهر و من يمسح سمك السماء و رحب الارض و الغمر. 3 و من يستقصي الحكمة التي هي سابقة كل شيء. 4 قبل كل شيء حيزت الحكمة و منذ الازل فهم الفطنة. 5 ينبوع الحكمة كلمة الله في العلى و مسالكها الوصايا الازلية. 6 لمن انكشف اصل الحكمة و من علم دهاءها. 7 لمن تجلت معرفة الحكمة و من ادرك كثرة خبرتها. 8 واحد هو حكيم عظيم المهابة جالس على عرشه. 9 الرب هو حازها و راها و احصاها. 10 و افاضها على جميع مصنوعاته فهي مع كل ذي جسد على حسب عطيته و قد منحها لمحبيه. 11 مخافة الرب مجد و فخر و سرور و اكليل ابتهاج. 12 مخافة الرب تلذ للقلب و تعطي السرور و الفرح و طول الايام. 13 المتقي للرب يطيب نفسا في اواخره و ينال حظوة يوم موته. 14 محبة الرب هي الحكمة المجيدة. 15 و الذين تتراءى لهم يحبونها عند رؤيتهم لها و تاملهم لعظائمها. 16 راس الحكمة مخافة الله انها تولدت في الرحم مع المؤمنين و جعلت عشها بين الناس مدى الدهر و ستسلم نفسها الى ذريتهم. 17 مخافة الرب هي عبادته عن معرفة. 18 العبادة تحفظ القلب و تبرره و تمنح السرور و الفرح. 19 المتقي للرب يطيب نفسا و ينال حظوة في يوم وفاته. 20 كمال الحكمة مخافة الرب انها تسكر بثمارها. 21 تملا كل بيتها رغائب و مخازنها غلالا. 22 اكليل الحكمة مخافة الرب انها تنشئ السلام و الشفاء و العافية. 23 و قد رات الحكمة و احصتها و كلتاهما عطية من الله. 24 الحكمة تسكب المعرفة و علم الفطنة و تعلي مجد الذين يملكونها. 25 اصل الحكمة مخافة الرب و فروعها طول الايام. 26 في ذخائر الحكمة العقل و العبادة عن معرفة اما عند الخطاة فالحكمة رجس. 27 مخافة الرب تنفي الخطيئة* 28 غضب الاثيم لا يمكن ان يبرر لان وقر غضبه يسقطه. 29 الطويل الاناة يصبر الى حين ثم يعاوده السرور. 30 العاقل يكتم كلامه الى حين و شفاه المؤمنين تثني على عقله. 31 في ذخائر الحكمة امثال المعرفة. 32 اما عند الخاطئ فعبادة الله رجس. 33 يا بني ان رغبت في الحكمة فاحفظ الوصايا فيهبها لك الرب. 34 فان الحكمة و التاديب هما مخافة الرب و الذي يرضيه. 35 هو الايمان و الوداعة فيغمر صاحبهما بالكنوز. 36 لا تعاص مخافة الرب و لا تتقدم اليه بقلب و قلب. 37 لا تكن مرائيا في وجوه الناس و كن محترسا لشفتيك. 38 لا تترفع لئلا تسقط فتجلب على نفسك الهوان. 39 و يكشف الرب خفاياك و يصرعك في المجمع. 40 لانك لم تتوجه الى مخافة الرب لكن قلبك مملوء مكرا.
 
سفر سيراخ اصحاح 2 PDF Print Email
1 يا بني ان اقبلت لخدمة الرب الاله فاثبت على البر و التقوى و اعدد نفسك للتجربة. 2 ارشد قلبك و احتمل امل اذنك و اقبل اقوال العقل و لا تعجل وقت النوائب. 3 انتظر بصبر ما تنتظر من الله لازمه و لا ترتدد لكي تزداد حياة في اواخرك. 4 مهما نابك فاقبله و كن صابرا على صروف اتضاعك. 5 فان الذهب يمحص في النار و المرضيين من الناس يمحصون في اتون الاتضاع. 6 امن به فينصرك قوم طرقك و امله احفظ مخافته و ابق عليها في شيخوختك. 7 ايها المتقون للرب انتظروا رحمته و لا تحيدوا لئلا تسقطوا. 8 ايها المتقون للرب امنوا به فلا يضيع اجركم. 9 ايها المتقون للرب املوا الخيرات و السرور الابدي و الرحمة. 10 ايها المتقون للرب احبوه فتستنير قلوبكم. 11 انظروا الى الاجيال القديمة و تاملوا هل توكل احد على الرب فخزي. 12 او ثبت على مخافته فخذل او دعاه فاهمل. 13 فان الرب راوف رحيم يغفر الخطايا و يخلص في يوم الضيق. 14 ويل للقلوب الهيابة و للايدي المتراخية و للخاطئ الذي يمشي في طريقين. 15 ويل للقلب المتواني انه لا يؤمن و لذلك لا حماية له. 16 ويل لكم ايها الذين فقدوا الصبر و تركوا الطرق المستقيمة و مالوا الى طرق السوء. 17 فماذا تصنعون يوم افتقاد الرب. 18 ان المتقين للرب لا يعاصون اقواله و المحبين له يحفظون طرقه. 19 ان المتقين للرب يبتغون مرضاته و المحبين له يمتلئون من الشريعة. 20 ان المتقين للرب يهيئون قلوبهم و يخضعون امامه نفوسهم. 21 ان المتقين للرب يحفظون وصاياه و يصبرون الى يوم افتقاده. 22 قائلين ان لم نتب نقع في يدي الرب لا في ايدي الناس. 23 لان رحمته على قدر عظمته.
 
سفر سيراخ اصحاح 3 PDF Print Email
1 بنو الحكمة جماعة الصديقين و ذريتهم اهل الطاعة و المحبة. 2 يا بني اسمعوا اقوال ابيكم و اعملوا بها لكي تخلصوا. 3 فان الرب قد اكرم الاب في الاولاد و اثبت حكم الام في البنين. 4 من اكرم اباه فانه يكفر خطاياه و يمتنع عنها و يستجاب له في صلاة كل يوم. 5 و من احترم امه فهو كمدخر الكنوز. 6 من اكرم اباه سر باولاده و في يوم صلاته يستجاب له. 7 من احترم اباه طالت ايامه و من اطاع اباه اراح امه. 8 الذي يتقي الرب يكرم ابويه و يخدم والديه بمنزلة سيدين له. 9 اكرم اباك بفعالك و مقالك بكل اناة. 10 لكي تحل عليك البركة منه و تبقى بركته الى المنتهى. 11 فان بركة الاب توطد بيوت البنين و لعنة الام تقلع اسسها. 12 لا تفتخر بهوان ابيك فان هوان ابيك ليس فخرا لك. 13 بل فخر الانسان بكرامة ابيه و مذلة الام عار للبنين. 14 يا بني اعن اباك في شيخوخته و لا تحزنه في حياته. 15 و ان ضعف عقله فاعذر و لا تهنه و انت في وفور قوتك فان الرحمة للوالد لا تنسى. 16 و باحتمالك هفوات امك تجزى خيرا. 17 و على برك يبنى لك بيت و تذكر يوم ضيقك و كالجليد في الصحو تحل خطاياك. 18 من خذل اباه فهو بمنزلة المجدف و من غاظ امه فهو ملعون من الرب. 19 يا بني اقض اعمالك بالوداعة فيحبك الانسان الصالح. 20 ازدد تواضعا ما ازددت عظمة فتنال حظوة لدى الرب. 21 لان قدرة الرب عظيمة و بالمتواضعين يمجد. 22 لا تطلب ما يعييك نيله و لا تبحث عما يتجاوز قدرتك لكن ما امرك الله به فيه تامل و لا ترغب في استقصاء اعماله الكثيرة. 23 فانه لا حاجة لك ان ترى المغيبات بعينيك. 24 و ما جاوز اعمالك فلا تكثر الاهتمام به. 25 فانك قد اطلعت على اشياء كثيرة تفوق ادراك الانسان. 26 و ان كثيرين قد اضلهم زعمهم و ازل عقولهم وهمهم الفاسد. 27 القلب القاسي عاقبته السوء و الذي يحب الخطر يسقط فيه. 28 القلب الساعي في طريقين لا ينجح و الفاسد القلب يعثر فيهما. 29 القلب القاسي يثقل بالمشقات و الخاطئ يزيد خطيئة على خطيئة. 30 داء المتكبر لا دواء له لان جرثومة الشر قد تاصلت فيه. 31 قلب العاقل يتامل في المثل و منية الحكيم اذن سامعة. 32 القلب الحكيم العاقل يمتنع من الخطايا و ينجح في اعمال البر. 33 الماء يطفئ النار الملتهبة و الصدقة تكفر الخطايا. 34 من صنع جميلا ذكر في اواخره و صادف سندا في يوم سقوطه.
 
سفر سيراخ اصحاح 4 PDF Print Email
1 يا بني لا تحرم المسكين ما يعيش به و لا تماطل عيني المعوز. 2 لا تحزن النفس الجائعة و لا تغظ الرجل في فاقته. 3 لا تزد القلب المغيظ قلقا و لا تماطل المعوز بعطيتك. 4 لا تاب اعطاء البائس سؤله و لا تحول وجهك عن المسكين. 5 لا تصرف طرفك عن المعوز و لا تصنع شيئا يجلب عليك لعنة الانسان. 6 فان من يلعنك بمرارة نفسه يستجيب صانعه دعاءه. 7 كن متوددا الى الجماعة و اخفض راسك لذي الوجاهة. 8 امل اذنك الى المسكين و اجبه برفق و وداعة. 9 انقذ المظلوم من يد الظالم و لا تكن صغير النفس في القضاء. 10 كن ابا لليتامى و بمنزلة رجل لامهم. 11 فتكون كابن العلي و هو يحبك اكثر من امك. 12 الحكمة تنشئ لها بنين و الذين يلتمسونها تضمهم اليها. 13 من احبها احب الحياة و الذين يبتكرون اليها يمتلئون سرورا. 14 من ملكها يرث مجدا و حيثما دخلت فهناك بركة الرب. 15 الذين يعبدونها يخدمون القدوس و الذين يحبونها يحبهم الرب. 16 من سمع لها يحكم على الامم و من اقبل اليها يسكن مطمئنا. 17 اذا استسلم لها يرثها و اعقابه يبقون على امتلاكها. 18 فانها في اول الامر تسلك معه بعوج. 19 فتلقي عليه الخوف و الرعب و تمتحنه بتاديبها الى ان تثق بنفسه و تختبره في احكامها. 20 ثم تعود فتعامله باستقامة و تسره. 21 و تكشف له اسرارها و تجمع فيه كنوزا من العلم و فهم البر. 22 و اما اذا ذهب في الضلال فهي تخذله و تسلمه الى مصرعه. 23 يا بني احرص على الزمان و احتفظ من الشر. 24 و لا تستحي في امر نفسك. 25 فان من الحياء ما يجلب الخطيئة و منه ما هو مجد و نعمة. 26 لا تحاب الوجوه فذلك ضرر لنفسك. 27 و لا تستحي حياء به هلاكك. 28 لا تمتنع من الكلام في وقت الخلاص و لا تكتم حكمتك اذا جمل ابداؤها. 29 فانما تعرف الحكمة بالكلام و التاديب بنطق اللسان. 30 لا تخالف الحق بل استحي من جهالتك. 31 لا تستحي ان تعترف بخطاياك و لا تغالب مجرى النهر. 32 و لا تتذلل للرجل الاحمق و لا تحاب وجه المقتدر. 33 جاهد عن الحق الى الموت و الرب الاله يقاتل عنك. 34 لا تكن جافيا في لسانك و لا كسلا متوانيا في اعمالك. 35 لا تكن كاسد في بيتك و كمجنون بين اهلك. 36 لا تكن يدك مبسوطة للاخذ مقبوضة عن العطاء.
 
سفر سيراخ اصحاح 5 PDF Print Email
1 لا تعتد باموالك و لا تقل لي بها كفاية. 2 لا تتبع هواك و لا قوتك لتسير في شهوات قلبك. 3 و لا تقل من يتسلط على فان الرب ينتقم منك انتقاما. 4 لا تقل قد خطئت فاي سوء اصابني فان الرب طويل الاناة. 5 لا تكن بلا خوف من قبل الخطيئة المغفورة لتزيد خطيئة على خطيئة. 6 و لا تقل رحمته عظيمة فيغفر كثرة خطاياي. 7 فان عنده الرحمة و الغضب و سخطه يحل على الخطاة. 8 لا تؤخر التوبة الى الرب و لا تتباطا من يوم الى يوم. 9 فان غضب الرب ينزل بغتة و يستاصل في يوم الانتقام. 10 لا تعتد باموال الظلم فانها لا تنفعك شيئا في يوم الانتقام. 11 لا تنقلب مع كل ريح و لا تسر في كل طريق فانه كذلك يفعل الخاطئ ذو اللسانين. 12 بل كن ثابتا في فهمك و ليكن كلامك واحدا* 13 كن سريعا في الاستماع و كثير التاني في احارة الجواب. 14 ان كان لك فهم فجاوب قريبك و الا فاجعل يدك على فمك. 15 في الكلام كرامة و هوان و لسان الانسان تهلكته. 16 لا تدع نماما و لا تختل بلسانك. 17 فان للسارق الخزي و لذي اللسانين المذمة الشديدة. 18 لا تكن جاهلا في كبيرة و لا في صغيرة.
 
سفر سيراخ اصحاح 6 PDF Print Email
1 و لا تصر عدوا بعد ان كنت صديقا فان القبيح السمعة يرث الخزي و العار و كذلك الخاطئ ذو اللسانين. 2 لا تكن كثور مستكبرا بافكار قلبك لئلا تسلب نفسك. 3 فتاكل اوراقك و تتلف اثمارك و تترك نفسك كالخشب اليابس. 4 النفس الشريرة تهلك صاحبها و تجعله شماتة لاعدائه. 5 الفم العذب يكثر الاصدقاء و اللسان اللطيف يكثر المؤانسات. 6 ليكن المسالمون لك كثيرين و اصحاب سرك من الالف واحدا. 7 اذا اتخذت صديقا فاتخذه عن خبرة و لا تثق به سريعا. 8 فان لك صديقا في يومه و لكنه لا يثبت في يوم ضيقك. 9 و صديقا يصير عدوا فيكشف عار مخاصمتك. 10 و صديقا يشترك في مائدتك و لكنه لا يثبت في يوم ضيقك. 11 يكون نظيرك في اموالك و يتخذ دالة بين اهل بيتك. 12 لكنه اذا انحططت يكون ضدك و يتوارى عن وجهك. 13 تباعد عن اعدائك و احذر من اصدقائك. 14 الصديق الامين معقل حصين و من وجده فقد وجد كنزا. 15 الصديق الامين لا يعادله شيء و صلاحه لا موازن له. 16 الصديق الامين دواء الحياة و الذين يتقون الرب يجدونه. 17 من يتق الرب يحصل على صداقة صالحة لان صديقه يكون نظيره. 18 يا بني اتخذ التاديب منذ شبابك فتجد الحكمة الى مشيبك. 19 مثل الحارث و الزارع اقبل اليها و انتظر ثمارها الصالحة. 20 فانك تتعب في حراثتها قليلا و تاكل من غلاتها سريعا. 21 ما اصعبها على الغير المتادبين ان فاقد اللب لا يستمر عليها. 22 فانها له كحجر الامتحان الثقيل فلا يلبث ان يتركها. 23 لان الحكمة هي كاسمها و لا تستبين لكثيرين و الذين يعرفونها تثبت فيهم الى مشاهدة الله. 24 اسمع يا بني و اقبل رايي و لا تنبذ مشورتي. 25 و ادخل رجليك في قيودها و عنقك في غلها. 26 احن عاتقك و احملها و لا تغتظ من سلاسلها. 27 اقبل اليها بكل نفسك و احفظ طرقها بكل قوتك. 28 ابحث و اطلب فتتعرف لك و اذا فزت بها فلا تهملها. 29 فانك في اواخرك تجد راحتها و تتحول لك مسرة. 30 فتكون لك قيودها حماية قوة و اغلالها حلة مجد. 31 لان عليها حليا من ذهب و سلاسلها سلك سمنجوني. 32 فتلبسها حلة مجد لك و تعقدها اكليل ابتهاج. 33 ان شئت يا بني فانك تتادب و ان استسلمت تستفيد دهاء. 34 ان احببت ان تسمع فانك تعي و ان املت اذنك تصير حكيما. 35 قف في جماعة الشيوخ و من كان حكيما فلازمه ارغب ان تسمع كل حديث الهي و لا تهمل امثال التعقل. 36 و ان رايت عاقلا فابتكر اليه و لتطا قدمك درج بابه. 37 تروا في اوامر الرب و في وصاياه تامل كل حين فهو يثبت قلبك و ينيلك ما تتمناه من الحكمة.
 
سفر سيراخ اصحاح 7 PDF Print Email
1   لا تعمل الشر فلا يلحقك الشر. 2  تباعد عن الاثيم فيميل الاثيم عنك. 3  يا بني لا تزرع في خطوط الاثم لئلا تحصد ما زرعت سبعة اضعاف. 4  لا تلتمس من الرب رئاسة و لا من الملك كرسي مجد. 5  لا تدع البر امام الرب و لا الحكمة لدى الملك. 6  لا تبتغ ان تصير قاضيا لعلك لا تستطيع ان تستاصل الظلم فربما هبت وجه المقتدر فتضع في طريق استقامتك حجر عثار. 7  لا تخطا الى جماعة المدينة و لا تطرح نفسك بين الجمهور. 8  لا تعد الى الخطيئة ثانية فانك لا تكون مزكى من الاولى. 9  لا تكن صغير النفس في صلاتك. 10  و لا تهمل الصدقة. 11  لا تقل ان الله ينظر الى كثرة تقادمي و اذا قربتها للعلي فهو يقبلها. 12  لا تستهزئ باحد في مرارة نفسه فانه يوجد من يخفض و يرفع. 13  لا تفتر الكذب على اخيك و لا تختلقه على صديقك. 14  لا تبتغ ان تكذب بشيء فان تعود الكذب ليس للخير. 15  لا تكثر الكلام في جماعة الشيوخ و لا تكرر الالفاظ في صلاتك. 16  لا تكره الشغل المتعب و لا الحراثة التي سنها العلي. 17  لا تنظم نفسك في عداد الخاطئين. 18  اذكر ان الغضب لا يبطئ. 19  ضع نفسك جدا لان عقاب المنافق نار و دود. 20  لا تبدل صديقا بشيء زمني و لا اخا خالصا بذهب اوفير. 21  لا تفارق امراتك اذا كانت حكيمة صالحة فان نعمتها فوق الذهب. 22  لا تعنت عبدا يجد في عمله و لا اجيرا يبذل نفسه. 23  لتحبب نفسك العبد العاقل و لا تمنعه العتق. 24  ان كانت لك دواب فتعهدها و ان كان لك منها نفع فابقها عندك. 25  ان كان لك بنون فادبهم و اخضع رقابهم من صبائهم. 26  ان كانت لك بنات فصن اجسامهن و لا يكن وجهك اليهن كثير الطلاقة. 27  زوج بنتك تقض امرا عظيما و سلمها الى رجل عاقل. 28  ان كانت لك امراة على وفق قلبك فلا ترفضها اما المكروهة فلا تسلم اليها نفسك. 29  اكرم اباك بكل قلبك و لا تنس مخاض امك. 30  اذكر انك بهما كونت فماذا تجزيهما مكافاة عما جعلا لك. 31  اخش الرب بكل نفسك و احترم كهنته. 32  احبب صانعك بكل قوتك و لا تهمل خدامه. 33  اتق الرب و اكرم الكاهن. 34  و اعطه حصته بحسب ما امرت به و الباكورة لاجل الخطاء. 35  و عطية الاكتاف و ذبيحة التقديس و باكورة الاقداس. 36  و ابسط يدك للفقير لكي تكمل بركتك. 37  كن عارفا للجميل من كل حي و لا تنكر على الميت جميله. 38  لا تتوار عن الباكين و نح مع النائحين. 39  لا تتقاعد عن عيادة المرضى فانك بمثل ذلك تكون محبوبا. 40  في جميع اعمالك اذكر اواخرك فلن تخطا الى الابد.
 
سفر سيراخ اصحاح 8 PDF Print Email
1   لا تخاصم المقتدر لئلا تقع في يديه. 2  لا تنازع الغني لئلا يجعل عليك ثقلا. 3  فان الذهب اهلك كثيرين و ازاغ قلوب الملوك. 4  لا تخاصم الفتيق اللسان و لا تجمع على ناره حطبا. 5  لا تمازح الناقص الادب لئلا يهين اسلافك. 6  لا تعير المرتد عن الخطيئة اذكر انا باجمعنا نستوجب المؤاخذة. 7  لا تهن احدا في شيخوخته فان الذين يشيخون هم منا. 8  لا تشمت بموت احد اذكر انا باجمعنا نموت. 9  لا تستخف بكلام الحكماء بل كن لهجا بامثالهم. 10  فانك منهم تتعلم التاديب و الخدمة للعظماء. 11  لا تهمل كلام الشيوخ فانهم تعلموا من ابائهم. 12  و منهم تتعلم الحكمة و ان ترد الجواب في وقت الحاجة. 13  لا توقد جمر الخاطئ لئلا تحترق بنار لهيبه. 14  لا تنتصب في وجه الشاتم لئلا يترصد لفمك في الكمين. 15  لا تقرض من هو اقوى منك فان اقرضته شيئا فاحسب انك قد اضعته. 16  لا تكفل ما هو فوق طاقتك فان كفلت فاهتم اهتمام من يفي. 17  لا تحاكم القاضي لانه يحكم له بحسب رايه. 18  لا تسر في الطريق مع المتقحم لئلا يجلب عليك وبالا فانه يسعى في هوى نفسه فتهلك انت بجهله. 19  لا تشاجر الغضوب و لا تسر معه في الخلاء فان الدم عنده كلا شيء فيصرعك حيث لا ناصر لك. 20  لا تشاور الاحمق فانه لا يستطيع كتمان الكلام. 21  لا تباشر امرا سريا امام الاجنبي فانك لا تعلم ما سيبدو منه. 22  لا تكشف ما في قلبك لكل انسان فعساه لا يجزيك شكرا.
 
سفر سيراخ اصحاح 9 PDF Print Email
1   لا تغر على المراة التي في حجرك و لا تعلم عليك تعليما سيئا. 2  لا تسلم نفسك الى المراة لئلا تتسلط على قدرتك. 3  لا تلق المراة البغي لئلا تقع في اشراكها. 4  لا تالف المغنية لئلا تصطاد بفنونها. 5  لا تتفرس في العذراء لئلا تعثرك محاسنها. 6  لا تسلم نفسك الى الزواني لئلا تتلف ميراثك. 7  لا تسرح بصرك في ازقة المدينة و لا تتجول في اخليتها. 8  اصرف طرفك عن المراة الجميلة و لا تتفرس في حسن الغريبة. 9  فان حسن المراة اغوى كثيرين و به يتلهب العشق كالنار. 10  كل امراة زانية تداس كالزبل في الطريق. 11  كثيرون افتتنوا بجمال المراة الغريبة فكان حظهم الرذل لان محادثتها تتلهب كالنار. 12  لا تجالس ذات البعل البتة و لا تتكئ معها على المرفق. 13  و لا تكن لها منادما على الخمر لئلا تميل نفسك اليها و تزل بقلبك الى الهلاك. 14  لا تقاطع صديقك القديم فان الحديث لا يماثله. 15  الصديق الحديث خمر جديدة اذا عتقت لذ لك شربها. 16  لا تغر من مجد الخاطئ فانك لا تعلم كيف يكون انقلابه. 17  لا ترتض بمرضاة المنافقين اذكر انهم الى الجحيم لا يتزكون. 18  تباعد عمن له سلطان على القتل فلا تجري في خاطرك مخافة الموت. 19  و ان دنوت منه فلا تجرم لئلا يذهب بحياتك. 20  اعلم انك تتخطى بين الفخاخ و تتمشى على متارس المدن. 21  اختبر الناس ما استطعت و شاور الحكماء منهم. 22  ليكن مؤاكلوك من الابرار و افتخارك بمخافة الرب. 23  اجعل عشرتك مع العقلاء و كل حديثك في شريعة العلي. 24  يثنى على عمل الصناع لاجل ايديهم اما رئيس الشعب فانه حكيم لاجل كلامه. 25  الفتيق اللسان يخاف منه في مدينته و الهاذر في كلامه يمقت.
 
سفر سيراخ اصحاح 10 PDF Print Email
1   القاضي الحكيم يؤدب شعبه و تدبير العاقل يكون مرتبا. 2  كما يكون قاضي الشعب يكون الخادمون له و كما يكون رئيس المدينة يكون جميع سكانها. 3  الملك الفاقد التاديب يدمر شعبه و المدينة تعمر بعقل ولاتها. 4  ملك الارض في يد الرب فهو يقيم عليها في الاوان اللائق من به نفعها. 5  فوز الرجل في يد الرب و على وجه الكاتب يجعل مجده. 6  اذا ظلمك القريب في شيء فلا تحنق عليه و لا تات شيئا من امور الشتم. 7  الكبرياء ممقوتة عند الرب و الناس و شانها ارتكاب الاثم امام الفريقين. 8  انما ينقل الملك من امة الى امة لاجل المظالم و الشتائم و الاموال. 9  لا احد اقبح جرما من البخيل لماذا يتكبر التراب و الرماد. 10  لا احد اكبر اثما ممن يحب المال لان ذاك يجعل نفسه ايضا سلعة و قد اطرح احشاءه مدة حياته. 11  كل سلطان قصير البقاء ان المرض الطويل يثقل على الطبيب. 12  فيحسم الطبيب المرض قبل ان يطول هكذا الملك يتسلط اليوم و في غد يموت. 13  و الانسان عند مماته يرث الافاعي و الوحوش و الدود. 14  اول كبرياء الانسان ارتداده عن الرب. 15  اذ يرجع قلبه عن صانعه فالكبرياء اول الخطاء و من رسخت فيه فاض ارجاسا. 16  و لذلك انزل الرب باصحابها نوازل غريبة و دمرهم عن اخرهم. 17  نقض الرب عروش السلاطين و اجلس الودعاء مكانهم. 18  قلع الرب اصول الامم و غرس المتواضعين مكانهم. 19  قلب الرب بلدان الامم و ابادها الى اسس الارض. 20  اقحل بعضها و اباد سكانها و ازال من الارض ذكرهم. 21  محا الرب ذكر المتكبرين و ابقى ذكر المتواضعين بالروح. 22  لم تخلق الكبرياء مع الناس و لا الغضب مع مواليد النساء. 23  اي نسل هو الكريم نسل الانسان اي نسل هو الكريم المتقون للرب اي نسل هو اللئيم نسل الانسان اي نسل هو اللئيم المتعدون للوصايا. 24  فيما بين الاخوة يكون رئيسهم مكرما هكذا في عيني الرب الذين يتقونه. 25  الغني و المجيد و الفقير فخرهم مخافة الرب. 26  ليس من الحق ان يهان الفقير العاقل و لا من اللائق ان يكرم الرجل الخاطئ. 27  العظيم و القاضي و المقتدر يكرمون و ليس احد منهم اعظم ممن يتقي الرب. 28  العبد الحكيم يخدمه الاحرار و الرجل العاقل لا يتذمر. 29  لا تعتل عن الاشتغال بالاعمال و لا تنتفخ في وقت الاعسار. 30  فان الذي يشتغل بكل عمل خير ممن يتمشى او ينتفخ و هو في فاقة الى الخبز. 31  يا بني مجد نفسك بالوداعة و اعط لها من الكرامة ما تستحق. 32  من خطئ الى نفسه فمن يزكيه و من يكرم الذي يهين حياته. 33  الفقير يكرم لاجل عمله و الغني يكرم لاجل غناه. 34  من اكرم مع الفقر فكيف مع الغنى و من اهين مع الغنى فكيف مع الفقر.
 
سفر سيراخ اصحاح 11 PDF Print Email
1   حكمة الوضيع ترفع راسه و تجلسه في جماعة العظماء. 2  لا تمدح الرجل لجماله و لا تذم الانسان لمنظره. 3  النحل صغير في الطيور و جناه راس كل حلاوة. 4  لا تفتخر بتردي الثياب و لا تترفع في يوم الكرامة فان اعمال الرب عجيبة و افعاله خفية عن البشر. 5  كثيرون من المتسلطين جلسوا على التراب و الخامل الذكر لبس التاج. 6  كثيرون من المقتدرين لحقهم اشد الهوان و المكرمون سلموا الى ايدي الاخرين. 7  لا تذم قبل ان تفحص تفهم اولا ثم وبخ. 8  لا تجاوب قبل ان تسمع و لا تعترض حديث احد قبل تمامه. 9  لا تجادل في امر لا يعنيك و لا تجلس للقضاء مع الخطاة. 10  يا بني لا تتشاغل باعمال كثيرة فانك ان اكثرت منها لم تخل من ملام ان تتبعتها لم تحشها و ان سبقتها لم تنج. 11  رب انسان ينصب و يتعب و يجد و لا يزداد الا فاقة. 12  و رب انسان بليد فاقد المدد قليل القوة كثير الفقر. 13  نظرت اليه عينا الرب بالخير فنعشه من ضعته و رفع راسه فتعجب منه كثيرون. 14  الخير و الشر الحياة و الموت الفقر و الغنى من عند الرب. 15  الحكمة و العلم و معرفة الشريعة من عند الرب المحبة و طرق الاعمال الصالحة من عنده. 16  الضلال و الظلمة خلقا مع الخطاة و الذين يرتاحون الى الشر في الشر يشيخون. 17  عطية الرب تدوم للاتقياء و مرضاته تفوز الى الابد. 18  رب غني استغنى باهتمامه و امساكه و انما حظه من اجرته. 19  ان يقول قد بلغت الراحة و انا الان اكل من خيراتي. 20  و هو لا يعلم كم يمضي من الزمان حتى يترك ذلك لغيره و يموت. 21  اقم على عهدك و ثابر عليه و شخ في عملك. 22  لا تعجب من اعمال الخطاة امن بالرب و ابق على جهدك. 23  فانه هين في عيني الرب ان يغني المسكين في الحال بغتة. 24  بركة الرب في اجرة التقي و هو في لحظة يجعل بركته مزهرة. 25  لا تقل اي حاجة لي و اي خير يحصل لي منذ الان. 26  لا تقل لي ما يكفيني فلم اتعنى منذ الان. 27  ان البؤوس تنسى في يوم النعم و النعم لا تذكر في يوم البؤوس. 28  فانه هين عند الرب ان يجازي الانسان بحسب طرقه يوم الموت. 29  شر ساعة ينسي اللذات و في وفاة الانسان انكشاف اعماله. 30  لا تغبط احدا قبل موته ان الرجل يعرف ببنيه. 31  لا تدخل كل انسان الى بيتك فان مكايد الغشاش كثيرة. 32  كصفة الحجل الصياد في القفص صفة قلب المتكبر و هو كراصد يرقب السقوط. 33  فانه يكمن محولا الخير الى الشر و يصم المختارين بالنقائص. 34  من شرارة واحدة يكثر الحريق و الرجل الخاطئ يكمن للدم. 35  احذر من الخبيث الذي يخترع المساوئ لئلا يجلب عليك عارا الى الابد. 36  ادخل الاجنبي الى بيتك فيقلب احوالك بالمشاغب و يطردك عن خاصتك.
 
سفر سيراخ اصحاح 12 PDF Print Email
1   اذا احسنت فاعلم الى من تحسن فيكون معروفك مرضيا. 2  احسن الى التقي فتنال جزاء ان لم يكن من عنده فمن عند العلي. 3  لا خير لمن يواظب على الشر و لا يتصدق لان العلي يمقت الخطاة و يرحم التائبين. 4  اعط التقي و لا تمد الخاطئ فانه سينتقم من المنافقين و الخطاة لكنه يحفظهم ليوم الانتقام. 5  اعط الصالح و لا تؤاس الخاطئ. 6  احسن الى المتواضع و لا تعط المنافق امنع خبزك و لا تعطه له لئلا يتقوى به عليك. 7  فتصادف من الشر اضعاف كل ما كنت تصنع اليه من المعروف ان العلي يمقت الخطاة و يكافئ المنافقين بالانتقام. 8  لا يعرف الصديق في السراء و لا يخفى العدو في الضراء. 9  في سراء الرجل اعداؤه محزونون و في ضرائه الصديق ايضا ينصرف. 10  لا تثق بعدوك ابدا فان خبثه كصدا النحاس. 11  و ان كان متواضعا يمشي مطرقا فتنبه لنفسك و تحرز منه فانك تكون معه كمن جلا مراة و ستعلم ان نقاءها من الصدا لا يدوم. 12  لا تجعله قريبا منك لئلا يقلبك و يقيم في مكانك لا تجلسه عن يمينك لئلا يطمع في كرسيك و اخيرا تفهم كلامي و تنخس باقوالي. 13  من يرحم راقيا قد لدغته الحية او يشفق على الذين يدنون من الوحوش هكذا الذي يساير الرجل الخاطئ يمتزج بخطاياه. 14  انه يلبث معك ساعة و ان ملت لا يثبت. 15  العدو يظهر حلاوة من شفتيه و في قلبه ياتمر ان يسقطك في الحفرة. 16  العدو تدمع عيناه و ان صادف فرصة يشبع من الدم. 17  ان صادفك شر وجدته هناك قد سبقك. 18  و فيما يوهمك انه معين لك يعقل رجلك. 19  يهز راسه و يصفق بيديه و يهمس باشياء كثيرة و يغير وجهه.
 
سفر سيراخ اصحاح 13 PDF Print Email
1   من لمس القير توسخ و من قارن المتكبر اشبهه. 2  لا ترفع ثقلا يفوق طاقتك و لا تقارن من هو اقوى و اغنى منك. 3  كيف يقرن بين قدر الخزف و المرجل انها اذا صدمت تنكسر. 4  الغني يظلم و يصخب و الفقير يظلم و يتضرع. 5  ان كنت نافعا استغلك و ان كنت عقيما خذلك. 6  ان كان لك مال عاشرك و استنفد مالك و هو لا يتعب. 7  ان كانت له بك حاجة غرك و تبسم اليك و وعدك و كلمك بالخير و قال ما حاجتك. 8  و قدم لك من الاطعمة ما يخجلك حتى يستنفد مالك في مرتين او ثلاث و اخيرا يستهزئ بك و يراك بعد ذلك فيخذلك و ينغض راسه عليك. 9  اخشع لله و انتظر يده. 10  احذر ان تغتر و تتذلل في جهالتك. 11  لا تكن ذليلا في حكمتك لئلا يستدرجك الذل الى الجهالة. 12  اذا دعاك مقتدر فتوار فبذلك يزيد في دعوته لك. 13  لا تقتحم لئلا تطرد و لا تقف بعيدا لئلا تنسى. 14  لا تقدم على محادثته و لا تثق بكلامه الكثير فانه بكثرة مخاطبته يختبرك و بتبسمه اليك يفحصك. 15  انه بلا رحمة لا ينجز ما وعد و لا يمسك عن الاساءة و القيود. 16  احترز و تنبه جدا فانك على شفى السقوط. 17  و ان سمعت بهذه في منامك فتيقظ. 18  في حياتك كلها احبب الرب و ادعه لخلاصك. 19  كل حيوان يحب نظيره و كل انسان يحب قريبه. 20  كل ذي جسد يصاحب نوعه و الرجل يلازم نظيره. 21  ايقارن الذئب الحمل كذلك شان الخاطئ مع التقي. 22  اي سلام بين الضبع و الكلب و اي سلام بين الغني و الفقير. 23  الفراء في البرية صيد الاسود و كذلك الفقراء هم مراعي الاغنياء. 24  التواضع رجس عند المتكبر و هكذا الفقير رجس عند الغني. 25  الغني اذا تزعزع يثبته اصدقاؤه و المتواضع اذا سقط فاصدقاؤه يطردونه. 26  يزل الغني فيعينه كثيرون يتكلم بالمنكرات فيبرئونه. 27  يزل المتواضع فيوبخونه ينطق بعقل فلا يجعلون لكلامه موضعا. 28  يتكلم الغني فينصت الجميع و يرفعون مقالته الى السحاب. 29  يتكلم الفقير فيقولون من هذا و ان عثر يصرعونه. 30  الغنى يحسن بمن لا خطيئة له و الفقر مستقبح في فم المنافق. 31  قلب الانسان يغير وجهه اما الى الخير و اما الى الشر. 32  طلاقة الوجه من طيب القلب و البحث عن الامثال يجهد الافكار.
 
سفر سيراخ اصحاح 14 PDF Print Email
1   طوبى للرجل الذي لم يزل بفيه و لم ينخسه الندم على الخطيئة. 2  طوبى لمن لم يقض عليه ضميره و لم يسقط من رجائه. 3  الغنى لا يجمل بالرجل الشحيح و ما منفعة الاموال مع الانسان الحسود. 4  من اختزن بخسران نفسه فانما يختزن للاخرين و يتنعم بخيراته غيره. 5  من اساء الى نفسه فالى من يحسن الم تره لا يتمتع من امواله. 6  لا اسوا ممن يحسد نفسه ان ذلك جزاء خبثه. 7  و ان هو احسن فعن سهو و في الاخر يبدي خبثه. 8  لا اخبث ممن يحسد بعينه و يحول وجهه و يحتقر النفوس. 9  عين البخيل لا تشبع من حظه و ظلم الشرير يضني نفسه. 10  العين الشريرة تحسد على الخبز و على مائدتها تكون في عوز. 11  يا بني انفق على نفسك بحسب ما تملك و قرب للرب تقادم تليق به. 12  اذكر ان الموت لا يبطئ الم يبلغك عهد الجحيم. 13  قبل ان تموت احسن الى صديقك و على قدر طاقتك ابسط يدك و اعطه. 14  لا تخسر يوما صالحا و لا يفتك حظ خير شهي. 15  الست مخلفا اتعابك لاخر و ما جهدت فيه للاقتسام بالقرعة. 16  اعط و خذ و زك نفسك. 17  قبل وفاتك اصنع البر فانه لا سبيل الى التماس الطعام في الجحيم. 18  كل جسد يبلى مثل الثوب لان العهد من البدء انه يموت موتا فكما ان اوراق شجرة كثيفة. 19  بعضها يسقط و بعضها ينبت كذلك جيل اللحم و الدم بعضهم يموت و بعضهم يولد. 20  كل عمل فاسد يزول و عامله يذهب معه. 21  و كل عمل منتقى يبرر و عامله يكرم لاجله. 22  طوبى للرجل الذي يتامل في الحكمة و يتحدث بها في عقله. 23  و يتفكر في طرقها بقلبه و يتبصر في اسرارها ينطلق في اثرها كالباحث و يترقب عند مداخلها. 24  و يتطلع من كواتها و يتسمع عند ابوابها. 25  و يحل بقرب بيتها و يضرب وتدا في حائطها و ينصب خيمته بجانبها و ينزل بمنزل الخيرات. 26  يجعل بنيه في كنفها و يسكن تحت اغصانها. 27  يستتر بظلها من الحر و في مجدها يجد راحة.
 
سفر سيراخ اصحاح 15 PDF Print Email
1   الذي يتقي الرب يعمل ذلك و الذي يتمسك بالشريعة ينال الحكمة. 2  تبادر اليه كام و تتخذه كامراة بكر. 3  تطعمه خبز العقل و تسقيه ماء الحكمة فيها يترسخ فلا يتزعزع. 4  و عليها يعتمد فلا يخزى فترفع مقامه عند اصحابه. 5  و تفتح فاه في الجماعة و تملاه من روح الحكمة و العقل و تلبسه حلة المجد. 6  فيرث السرور و اكليل الابتهاج و اسما ابديا. 7  الجهال من الناس لا يدركونها اما العقلاء فيبادرون اليها و الخطاة لا يرونها لانها بعيدة عن الكبرياء و المكر. 8  الكذابون من الناس لا يذكرونها اما الصادقون فيوجدون فيها و يفلحون الى ان يشاهدوا الله. 9  لا يجمل الحمد في فم الخاطئ. 10  لان الخاطئ لم يرسله الرب انما ينطق بالحمد ذو الحكمة و الرب ينجحه. 11  لا تقل انما ابتعادي عنها من الرب بل امتنع عن عمل ما يبغضه. 12  لا تقل هو اضلني فانه لا حاجة له في الرجل الخاطئ. 13  كل رجس مبغض عند الرب و ليس بمحبوب عند الذين يتقونه. 14  هو صنع الانسان في البدء و تركه في يد اختياره. 15  و اضاف الى ذلك وصاياه و اوامره. 16  فان شئت حفظت الوصايا و وفيت مرضاته. 17  و عرض لك النار و الماء فتمد يدك الى ما شئت. 18  الحياة و الموت امام الانسان فما اعجبه يعطى له. 19  ان حكمة الرب عظيمة هو شديد القدرة و يرى كل شيء. 20  و عيناه الى الذين يتقونه و يعلم كل اعمال الانسان. 21  لم يوص احدا ان ينافق و لا اذن لاحد ان يخطئ. 22  لانه لا يحب كثرة البنين الكفرة الذين لا خير فيهم.
 
سفر سيراخ اصحاح 16 PDF Print Email
1   لا تشته كثرة اولاد لا خير فيهم و لا تفرح بالبنين المنافقين و لا تسر بكثرتهم اذا لم تكن فيهم مخافة الرب.2  لا تثق بحياتهم و لا تلتفت الى مكانهم. 3  ولد واحد يتقي الرب خير من الف منافقين. 4  و الموت بلا ولد خير من الاولاد المنافقين. 5  لانه بعاقل واحد تعمر المدينة و قبيلة من الاثماء تخرب. 6  كثير من امثال هذه رايته بعيني و اعظم منها سمعت به اذني. 7  في مجمع الخطاة تتقد النار و في الامة الكافرة يضطرم الغضب. 8  لم يعف عن الجبابرة الاولين الذين تمردوا بقوتهم. 9  و لم يشفق على جيل لوط الذين مقتهم لكبريائهم. 10  و لم يرحم امة الهلاك المتعظمين بخطاياهم. 11  و كذلك الست مئة الف من الرجالة الذين تعصبوا بقساوة قلوبهم بل لو وجد واحد قاسي الرقبة لكان من العجب ان يصفح عنه. 12  لان الرحمة و الغضب من عنده هو رب العفو و ساكب الغضب. 13  كما انه كثير الرحمة هكذا هو شديد العقاب فيقضي على الرجل بحسب اعماله. 14  لا يفلت الخاطئ بغنائمه و لا يضيع الرب صبر التقي. 15  لكل رحمة يجعل موضعا و كل واحد يلقى ما تستحق اعماله. 16  لا تقل ساتوارى عن الرب العل احدا من العلى يذكرني. 17  اني في شعب كثير لا اذكر فماذا تعتبر نفسي في خلق لا يقدر. 18  ها ان السماء و سماء سماء الله و الغمر و الارض تتزعزع عند افتقاده. 19  و الجبال و اسس الارض ترتعد رعبا عندما ينظر اليها. 20  و في ذلك لا يتامل القلب. 21  و ليس من يفهم طرقه رب زوبعة لا يبصرها الانسان. 22  فان اكثر اعمال الرب في الخفاء اعمال العدل من يخبر بها او من يحتملها ان العهد بعيد و الفحص عن الجميع يكون عند الانقضاء. 23  المتواضع القلب يتامل في ذلك اما الرجل الجاهل الضال فيتامل في الحماقات. 24  اسمع لي يا بني و تعلم العلم و وجه قلبك الى كلامي. 5  اني اعبر عن التاديب بوزن و ابدي العلم بتدقيق. 26  جميع اعمال الرب من البدء قدرها بحكمة و منذ انشائها ميز اجزاءها. 27  زين اعماله الى الدهر و مبادئها الى احقابها فلم تجع و لم تتعب و لم تزل تعمل. 28  و لم يضايق بعضها بعضا. 29  و هي لا تعاصي كلمته مدى الدهر. 30  و بعد ذلك نظر الرب الى الارض و ملاها من خيراته. 31  و نفوس ذوي الحياة تغطي وجهها و اليها تعود.
 
سفر سيراخ اصحاح 17 PDF Print Email
1   خلق الرب الانسان من الارض. 2  و اليها اعاده. 3  جعل لهم وقتا و اياما معدودة و اتاهم سلطانا على كل ما فيها و البسهم قوة بحسب طبيعتهم و صنعهم على صورته. 4  القى رعبه على كل ذي جسد و سلطه على الوحش و الطير. 5  خلق منه عونا بازائه و اعطاهم اختيارا و لسانا و عينين و اذنين و قلبا يتفكر. 6  و ملاهم من معرفة الحكمة و اراهم الخير و الشر. 7  و جعل عينه على قلوبهم ليظهر لهم عظائم اعماله. 8  ليحمدوا اسمه القدوس و يخبروا بعظائم اعماله. 9  و زادهم العلم و اورثهم شريعة الحياة. 10  و عاهدهم عهد الدهر و اراهم احكامه. 11  فرات عيونهم عظائم المجد و سمعت اذانهم مجد صوته و قال لهم احترزوا من كل ظلم. 12  و اوصاهم كل واحد في حق القريب. 13  طرقهم امامه في كل حين فهي لا تخفى عن عينيه. 14  لكل امة اقام رئيسا. 15  اما اسرائيل فهو نصيب الرب. 16  جميع اعمالهم كالشمس امامه و عيناه على الدوام تنظران الى طرقهم. 17  لم تخف عنه اثامهم بل جميع خطاياهم امام الرب. 18  صدقة الرجل كخاتم عنده فيحفظ احسان الانسان كحدقة عينه. 19  و بعد ذلك يقوم و يجازيهم يجازيهم جزاءهم على رؤوسهم و يهبطهم الى بطون الارض. 20  لكنه جعل للتائبين مرجعا و عزى ضعفاء الصبر و رسم لهم نصيب الحق. 21  فتب الى الرب و اقلع عن الخطايا. 22  تضرع امام وجهه و اقلل من العثرات. 23  ارجع الى العلي و اعرض عن الاثم و ابغض الرجس اشد بغض فهل من حامد للعلي في الجحيم. 24  تعلم اوامر الله و احكامه و كن ثابتا على حظ التقدمة و الصلاة للعلي. 25  ادخل في ميراث الدهر المقدس مع الاحياء المعترفين للرب. 26  لا تلبث في ضلال المنافقين اعترف قبل الموت فان الاعتراف يعدم من الميت اذ يعود كلا شيء. 27  انك ما دمت حيا معافى تحمد الرب و تفتخر بمراحمه* 28  ما اعظم رحمة الرب و عفوه للذين يتوبون اليه. 29  لا يستطيع الناس ان يحوزوا كل شيء لان ابن الانسان ليس بخالد. 30  اي شيء اضوا من الشمس و هذه ايضا تكسف و الشرير يفكر في اللحم و الدم. 31  الرب يستعرض جنود السماء العليا اما البشر فجميعهم تراب و رماد.
 
سفر سيراخ اصحاح 18 PDF Print Email
1   الحي الدائم خلق جميع الاشياء عامة الرب وحده يتزكى. 2  لم يسمح لاحد ان يخبر باعماله. 3  و من الذي استقصى عظائمه. 4  من يعدد قوة عظمته و من يقدم على تبيان مراحمه. 5  ليس للانسان ان يسقط من عجائب الرب و لا ان يزيد عليها و لا ان يسبرها. 6  اذا اتم الانسان فحينئذ يبتدئ و اذا استراح فحينئذ يتحير. 7  ما الانسان و ما منفعته ما خيره و ما شره. 8  عدة ايام الانسان على الاكثر مئة سنة كنقطة ماء من البحر و كذرة من الرمل هكذا سنون قليلة في يوم الابدية. 9  فلذلك طالت عليهم اناة الرب و افاض عليهم رحمته. 10  راى و علم ان منقلبهم هائل. 11  فلذلك اكثر من العفو. 12  رحمة الانسان لقريبه اما رحمة الرب فلكل ذي جسد. 13  يوبخ و يؤدب و يعلم و يرد كالراعي رعيته. 14  يرحم الذين يقبلون تاديبه و يبادرون الى العمل باحكامه. 15  يا بني لا تقرن الصنيعة بالملام و لا العطية بكلام التنغيص. 16  اليس الندى يبرد الحر هكذا الكلام افضل من العطية. 17  اما ترى ان الكلام افضل من العطية و كلاهما عند الرجل المنعم عليه. 18  تعيير الاحمق مكروه و عطية الحاسد تكل العيون. 19  قبل القضاء كن على يقين من الحق و قبل الكلام تعلم. 20  قبل المرض استطب و قبل القضاء افحص نفسك فتنال العفو ساعة الافتقاد. 21  قبل المرض كن متواضعا و عند ارتكاب الخطايا ار توبتك. 22  لا يحبسك شيء عن قضاء نذرك في وقته و لا تحجم عن اعمال البر حتى الموت فان ثواب الرب يبقى الى الابد. 23  قبل الصلاة اهب نفسك و لا تكن كانسان يجرب الرب. 24  اذكر الغضب في ايام الانقضاء و وقت الانتقام عند تحول الوجه. 25  في وقت الشبع اذكر وقت الجوع و في ايام الغنى اذكر الفقر و العوز. 26  بين الغداة الى العشي يتغير الزمان و كل شيء سريع التحول امام الرب. 27  الحكيم يتحذر في كل شيء و في ايام الخطايا يحترز من الهفوات. 28  كل عاقل يعرف الحكمة و يعترف لمن يجدها. 29  العقلاء في الكلام يتمون اعمالهم بالحكمة و يفيضون الامثال السديدة. 30  لا تكن تابعا لشهواتك بل عاص اهواءك. 31  فانك ان ابحت لنفسك الرضى بالشهوة جعلتك شماتة لاعدائك. 32  لا تتلذذ بكثرة المادب و لا تلزم نفسك الانفاق عليها. 33  لا تفقر نفسك بالمادب تنفق عليها من الدين و ليس في كيسك شيء فانك بذلك تكمن لحياتك.
 
سفر سيراخ اصحاح 19 PDF Print Email
1   العامل الشريب لا يستغني و الذي يحتقر اليسير يسقط شيئا فشيئا. 2  الخمر و النساء تجعلان العقلاء اهل ردة. 3  و الذي يخالط الزواني يزداد وقاحة السوس و الدود يرثانه و النفس الوقحة تستاصل. 4  من اسرع الى التصديق فهو خفيف العقل و من خطئ فهو مجرم على نفسه. 5  الذي يتلذذ بالاثم يلحقه الوصم و الذي يكره التكلم يقلل الذنوب. 6  الذي يخطا الى نفسه يندم و الذي يتلذذ بالشر يلحقه الوصم. 7  لا تنقل كلام السوء فلست بخاسر شيئا. 8  لا تطلع على سرك صديقك و لا عدوك و لا تكشف ما في نفسك لاحد و ان لم تكن فيك خطيئة. 9  فانه يسمعك ثم يرصدك و يصير يوما عدوا لك. 10  ان سمعت كلاما فليمت عندك ثق فانه لا يشقك. 11  الاحمق يمخض بالكلمة مخاض الوالدة بالجنين. 12  الكلمة في جوف الاحمق كنبل مغروز في فخذ لحيمة. 13  عاتب صديقك فلعله لم يفعل و ان كان قد فعل فلا يعود يفعل. 14  عاتب صديقك فلعله لم يقل و ان كان قد قال فلا يكرر القول. 15  عاتب صديقك فان النميمة كثيرة. 16  و لا تصدق كل كلام فرب زال ليست زلته من قلبه. 17  و من الذي لم يخطا بلسانه عاتب قريبك قبل ان تهدده. 18  و ابق مكانا لشريعة العلي كل الحكمة مخافة الرب و في كل حكمة العمل بالشريعة. 19  ليست الحكمة علم الشر و حيث تكون مشورة الخطاة فليست هناك الفطنة. 20  فان من الشر ما هو رجس و من الجهال من نقص حظه من الحكمة. 21  ناقص العقل و هو تقي خير من وافر الفطنة و هو يتعدى الشريعة. 22  رب دهاء يكون محكما و هو جائر. 23  و رب رجل يهدم المحبة ليبدي العدل رب شرير يمشي مكبا في الحداد و بواطنه مملوءة مكرا. 24  يكب بوجهه و يصم احدى اذنيه و حين لا تشعر يفاجئك. 25  و ان منعه العجز من الاساءة فاذا صادف فرصة فعل. 26  من منظره يعرف الرجل و من استقبال الوجه يعرف العاقل. 27  لبسة الرجل و ضحكة الاسنان و مشية الانسان تخبر بما هو عليه. 28  رب عتاب لا يجمل و رب صامت عن فطنة.
 
سفر سيراخ اصحاح 20 PDF Print Email
1   العتاب خير من الحقد و المقر يكفي الخسران. 2  الخصي المتشهي يفسد البكر. 3  و هكذا فعل من يقضي قضاء الجور. 4  ما احسن ابداءك الندامة اذا وبخت فانك بذلك تجتنب الخطيئة الاختيارية. 5  رب ساكت يعد حكيما و رب متكلم يكره لطول حديثه. 6  من الساكتين من يسكت لانه لا يجد جوابا و من يسكت لانه يعرف الاوقات. 7  الانسان الحكيم يسكت الى حين اما العاتي و الجاهل فلا يبالي بالاوقات. 8  الكثير الكلام يمقت و المتسلط جورا يبغض. 9  رب نجاح يكون لاذى صاحبه و رب وجدان يكون لخسرانه. 10  رب عطية لا تنفعك و رب عطية تكون مضاعفة الجزاء. 11  رب انحطاط سببه المجد و رب تواضع يرفع به الراس. 12  رب مشتر كثيرا بقليل يدفع ثمنه سبعة اضعاف. 13  الحكيم يحبب نفسه بالكلام و نعم الحمقى تفاض سدى. 14  عطية الجاهل لا تنفعك لان له عوض العينين عيونا. 15  يعطي يسيرا و يمتن كثيرا و يفتح فاه مثل المنادي. 16  يقرض اليوم و يطالب غدا ان انسانا مثل هذا لبغيض. 17  يقول الاحمق لا صديق لي و صنائعي غير مشكورة. 18  ان الذين ياكلون خبزي خبثاء اللسان ما اكثر المستهزئين به و اكثر استهزاءاتهم. 19  فانه لا يدرك حق الادراك ماذا يستبقي و لا يبالي بما لا يستبقي. 20  الزلة عن السطح و لا الزلة من اللسان فان سقوط الاشرار يفاجئ سريعا. 21  الانسان السمج كحديث في غير وقته لا يزال في افواه فاقدي الادب. 22  يرذل المثل من فم الاحمق لانه لا يقوله في وقته. 23  رب انسان يمنعه اقلاله عن الخطيئة و في راحته لا ينخسه ضميره. 24  من الناس من يهلك نفسه من الحياء و انما يهلكها لاجل شخص الجاهل. 25  و من يعد صديقه من الحياء فيصيره عدوا له بغير سبب. 26  الكذب عار قبيح في الانسان و هو لا يزال في افواه فاقدي الادب. 27  السارق خير ممن يالف الكذب لكن كليهما يرثان الهلاك. 28  شان الانسان الكذوب الهوان و خزيه معه على الدوام. 29  الحكيم في الكلام يشتهر و الانسان الفطن يرضي العظماء. 30  الذي يفلح الارض يعلي كدسه و الذي يرضي العظماء يكفر الذنب. 31  الهدايا و الرشى تعمي اعين الحكماء و كلجام في الفم تحجز توبيخاتهم. 32  الحكمة المكتومة و الكنز المدفون اي منفعة فيهما. 33  الانسان الذي يكتم حماقته خير من الانسان الذي يكتم حكمته.
 
سفر سيراخ اصحاح 21 PDF Print Email
1   يا بني ان خطئت فلا تزد بل استغفر عما سلف من الخطاء. 2  اهرب من الخطيئة هربك من الحية فانها ان دنوت منها لدغتك. 3  انيابها انياب اسد تقتل نفوس الناس. 4  كل اثم كسيف ذي حدين ليس من جرحه شفاء. 5  التقريع و الشتم يسلبان الغنى و بمثل ذلك يسلب بيت المتكبر. 6  تضرع الفقير يبلغ الى اذني الرب فيجرى له القضاء سريعا. 7  من مقت التوبيخ فهو في اثر الخاطئ و من اتقى الرب يتوب بقلبه. 8  السليط اللسان بعيد السمعة لكن العاقل يعلم متى يسقط. 9  من بنى بيتا باموال غيره فهو كمن يجمع حجارته في الشتاء. 10  جماعة الاثماء مشاقة مجموعة و غايتها لهيب نار. 11  طريق الخطاة مفروش بالبلاط و في منتهاه حفرة الجحيم. 12  من حفظ الشريعة فطن لروحها. 13  و غاية مخافة الرب الحكمة. 14  من لم يكن ذا دهاء لم يؤدب. 15  و رب دهاء يكثر المرارة. 16  علم الحكيم يفيض كالعباب و مشورته كينبوع حياة. 17  باطن الاحمق كاناء مكسور لا يضبط شيئا من العلم. 18  العالم اذا سمع كلام حكمة مدحه و زاد عليه اما الخليع فاذا سمعه كرهه و نبذه وراء ظهره. 19  حديث الاحمق كحمل في الطريق و انما اللطف على شفتي العاقل. 20  فم الفطن يبتغى في الجماعة و كلامه يتامل به في القلب. 21  الحكمة للاحمق كبيت مخرب و علم الجاهل كلام لا يفهم. 22  التاديب للجهال كالقيود في الرجلين و كالوثاق في اليد اليمنى. 23  الاحمق يرفع صوته عند الضحك اما ذو الدهاء فيتبسم قليلا بسكون. 24  التاديب للفطن كحلية من ذهب و كسوار في ذراعه اليمنى. 25  قدم الاحمق تسرع الى داخل البيت اما الانسان الواسع الخبرة فيستحيي. 26  الجاهل يتطلع من الباب الى داخل البيت اما الرجل المتادب فيقف خارجا. 27  من قلة الادب التسمع على الباب و الفطن يستثقل ذلك الهوان. 28  شفاه الجهال تحدث بالخزعبلات و كلام الفطنين يوزن بالميزان. 29  قلوب الحمقى في افواههم و افواه الحكماء في قلوبهم. 30  اذا لعن المنافق الشيطان فقد لعن نفسه. 31  النمام ينجس نفسه و معاشرته مكروهة.
 
سفر سيراخ اصحاح 22 PDF Print Email
1   الكسلان اشبه بحجر قذر كل احد يصفر لهوانه. 2  الكسلان اشبه بزبل الدمن كل من قبضه ينفض يده. 3  الابن الفاقد الادب عار لابيه و البنت انما تعقب الخسران. 4  البنت الفطينة ميراث لرجلها و البنت المخزية غم لوالدها. 5  الوقحة تخزي اباها و رجلها و كلاهما يهينانها. 6  الكلام في غير وقته كالغناء في النوح اما السياط و التاديب فهما في كل وقت حكمة. 7  الذي يعلم الاحمق يجبر اناء من خزف. 8  و ينبه مستغرقا في نومه. 9  من كلم الاحمق فانما يكلم متناعسا فاذا انتهى قال ماذا. 10  ابك على الميت لانه فقد النور و ابك على الاحمق لانه فقد العقل. 11  اقلل من البكاء على الميت فانه في راحة. 12  اما الاحمق فحياته اشقى من موته. 13  النوح على الميت سبعة ايام و النوح على الاحمق و المنافق جميع ايام حياته. 14  لا تكثر الكلام مع الجاهل و لا تخالط الغبي. 15  تحفظ منه لئلا يعنتك و ينجسك برجسه. 16  اعرض عنه فتجد راحة و لا يغمك سفهه. 17  اي شيء اثقل من الرصاص و ماذا يسمى الا احمق. 18  الرمل و الملح و الحديد اخف حملا من الانسان الجاهل. 19  عرق الخشب المربوطة في البناء لا تتفكك في الزلزلة كذلك القلب المعتمد على مشورة سديدة لا يخاف اصلا. 20  القلب المستند على راي عاقل كزينة من رمل على حائط مصقول. 21  كما ان الاوتاد الموضوعة في مكان عال لا تثبت امام الريح. 22  كذلك قلب الاحمق الخائف الافكار لا يثبت امام هول من الاهوال. 23  قلب الاحمق يخاف في افكاره اما الذي يستمر على وصايا الله في كل حين فلا يخاف ابدا. 24  من نخس العين اسال الدموع و من نخس القلب ابرز الحس. 25  من رمى الطيور بالحجر نفرها و من عير صديقه قطع الصداقة. 26  ان جردت السيف على صديقك فلا تياس فانه يرجع. 27  ان فتحت فمك على صديقك فلا تخف فانه يصالح الا في التعيير و التكبر و افشاء السر و الجرح بالمكر فانه في هذه يفر كل صديق. 28  ابق امينا للقريب في فقره لكي تشبع معه من خيراته. 29  اثبت معه في وقت ضيقه لكي تشترك في ميراثه. 30  قبل النار بخار الاتون و الدخان و كذلك قبل الدماء التقريعات. 31  لا استحيي ان ادفع عن صديقي و لا اتوارى عن وجهه ثم ان اصابني منه شر. 32  فكل من يسمع بذلك يتحفظ منه. 33  من يجعل حارسا لفمي و خاتما وثيقا على شفتي لئلا اسقط بسببهما و يهلكني لساني.
 
سفر سيراخ اصحاح 23 PDF Print Email
1   ايها الرب الاب يا سيد حياتي لا تتركني و مشورة شفتي و لا تدعني اسقط بهما. 2  من ياخذ افكاري بالسياط و قلبي بتاديب الحكمة بحيث لا يشفق على جهالاتي و لا تهمل خطاياي. 3  لكي لا تتكاثر جهالاتي و تتوافر خطاياي فاسقط تجاه اضدادي و يشمت عدوي بي. 4  ايها الرب الاب يا اله حياتي لا تتركني و مشورة شفتي. 5  لا تدعني اطمح بعيني و الهوى اصرفه عني. 6  لا تملكني شهوة البطن و لا الزنى و لا تسلمني الى نفس وقحة. 7  ايها البنون دونكم ادب الفم فان من يحفظه لا يؤخذ بشفتيه. 8  انه بهما يصطاد الخاطئ و بهما يعثر القاذف و المتكبر. 9  لا تعود فاك الحلف. 10  و لا تالف تسمية القدوس. 11  فانه كما ان العبد الذي لا يزال يفحص لا يخلو من الحبط كذلك من لم يبرح يحلف و يسمي لا يتزكى. 12  الرجل الحلاف يمتلئ اثما و لا يبرح السوط من بيته. 13  و هو ان لم يف فعليه خطيئة و ان استخف فخطيئته مضاعفة. 14  و ان حلف باطلا لا يبرر و بيته يملا نوائب. 15  و من الكلام كلام اخر يلابسه الموت لا كان في ميراث يعقوب. 16  ان هذه كلها تبعد عن الاتقياء فلا يتمرغون في الخطايا. 17  لا تعود فاك فحش الكلام فان ذلك لا يخلو من خطيئة. 18  تذكر اباك و امك اذا جلست بين العظماء. 19  لئلا تنساهما امامهم و يسفهك تعود معاشرتهم فتود لو لم تولد منهما و تلعن يوم ولادتك. 20  من تعود كلام الشتيمة لا يتادب طول ايامه. 21  من الناس صنفان يكثران من الخطايا و صنف ثالث يجلب الغضب. 22  النفس المتوهجة كنار ملتهبة فلا تنطفئ الى ان تفنى. 23  و الانسان الزاني بنجاسة لحمه فلا يكف الى ان يوقد النار. 24  لان الانسان الزاني كل خبز يحلو له فلا يكل الى ان يفرغ. 25  و الانسان الذي يتعدى على فراشه قائلا في نفسه من يراني. 26  حولي الظلمة و الحيطان تسترني و لا احد يراني فماذا اخشى ان العلي لا يذكر خطاياي. 27  و هو انما يخاف من عيون البشر. 28  و لا يعلم ان عيني الرب اضوا من الشمس عشرة الاف ضعف فتبصران جميع طرق البشر و تطلعان على الخفايا. 29  هو عالم بكل شيء قبل ان يخلق فكذلك بعد ان انقضى. 30  فهذا يعاقب في شوارع المدينة و حيث لا يظن يقبض عليه. 31  و يهان من الجميع لانه لم يفهم مخافة الرب. 32  هكذا ايضا المراة التي تترك بعلها و تجعل له وارثا من الغريب. 33  لانها اولا عصت شريعة العلي و ثانيا خانت رجلها و ثالثا تنجست بالزنى و اقامت نسلا من رجل غريب. 34  فهذه يؤتى بها الى الجماعة و تبحث احوال اولادها. 35  ان اولادها لا يتاصلون و اغصانها لا تثمر. 36  و هى تخلف ذكرا ملعونا و فضيحتها لا تمحى. 37  فيعرف المتخلفون ان لا شيء افضل من مخافة الرب و لا شيء اعذب من رعاية وصايا الرب. 38  ان اتباع الله مجد عظيم و في قبوله لك طول ايام.
 
سفر سيراخ اصحاح 24 PDF Print Email
1   الحكمة تمدح نفسها و تفتخر بين شعبها. 2  تفتح فاها في جماعة العلي و تفتخر امام جنوده. 3  و تعظم في شعبها و تمجد في ملا القديسين. 4  و تحمد في جمع المختارين و تبارك بين المباركين و تقول. 5  اني خرجت من فم العلي بكرا قبل كل خليقة. 6  و جعلت النور يشرق في السماوات على الدوام و غشيت الارض كلها بمثل الضباب. 7  و سكنت في الاعالي و جعلت عرشي في عمود الغمام. 8  انا وحدي جلت في دائرة السماء و سلكت في عمق الغمار و مشيت على امواج البحر. 9  و داست قدمي كل الارض و على كل شعب. 10  و كل امة تسلطت. 11  و وطئت بقدرتي قلوب الكبار و الصغار في هذه كلها التمست الراحة و باي ميراث احل. 12  حينئذ اوصاني خالق الجميع و الذي حازني عين مقر مسكني. 13  و قال اسكني في يعقوب و رثي في اسرائيل. 14  قبل الدهر من الاول حازني و الى الدهر لا ازول و قد خدمت امامه في المسكن المقدس. 15  و هكذا في صهيون ترسخت و جعل لي مقرا في المدينة المحبوبة و سلطنتي هي في اورشليم. 16  فتاصلت في شعب مجيد و في نصيب الرب نصيب ميراثه و في ملا القديسين مقامي. 17  ارتفعت كالارز في لبنان و كالسرو في جبال حرمون. 18  كالنخل في السواحل و كغراس الورد في اريحا. 19  كالزيتون النضير في السهل و كالدلب على مجارى المياه في الشوارع. 20  فاح عرفي كالدارصيني و القندول العطر و انتشرت رائحتي كالمر المنتقى. 21  كالقنة و الجزع و الميعة و مثل بخور اللبان في المسكن. 22  اني مددت اغصاني كالبطمة و اغصاني اغصان مجد و نعمة. 23  انا كالكرمة المنبتة النعمة و ازهاري ثمار مجد و غنى. 24  انا ام المحبة البهية و المخافة و العلم و الرجاء الطاهر. 25  في كل نعمة الطريق و الحق و كل رجاء الحياة و الفضيلة. 26  تعالوا الي ايها الراغبون في و اشبعوا من ثماري. 27  فان روحي احلى من العسل و ميراثي الذ من شهد العسل. 28  و ذكري يبقى في اجيال الدهور. 29  من اكلني عاد الي جائعا و من شربني عاد ظامئا. 30  من سمع لي فلا يخزى و من عمل بارشادي فلا يخطا. 31  من شرحني فله الحياة الابدية. 32  هذه كلها هي سفر الحياة و عهد العلي و علم الحق. 33  ان موسى امر بالشريعة و احكام العدل ميراث ال يعقوب و مواعيد اسرائيل. 34  ان الرب وعد داود عبده ان يقيم منه الملك القدير الجالس على عرش المجد الى الابد. 35  هو يفيض الحكمة كفيشون و مثل دجلة في ايام الغلال. 36  و يملا فهما كالفرات و مثل الاردن في ايام الحصاد. 37  و يبدي التاديب كالنور و مثل جيحون في ايام القطاف. 38  الحكمة لا يستوفي معرفتها الاول و لا يستقصيها الاخر. 39  لان فكرها اوسع من البحر و مشورتها اعمق من الغمر العظيم. 40  انا الحكمة مفيضة الانهار. 41  انا كساقية من النهر و كقناة خرجت الى الفردوس. 42  قلت اسقي جنتي و اروي روضتي. 43  فاذا بساقيتي قد صارت نهرا و بنهري قد صار بحرا. 44  فاني اضيء بالتاديب مثل الفجر و اذيعه الى الاقاصي. 45  انفذ الى جميع اعماق الارض و انظر الى جميع الراقدين و انير لجميع الذين يرجون الرب. 46  اني افيض التعليم مثل نبوة و اخلفه لاجيال الدهور. 47  فانظروا كيف لم يكن عنائي لي وحدي بل ايضا لجميع الذين يلتمسون الحكمة.
 
سفر سيراخ اصحاح 25 PDF Print Email
1   ثلاث هن زينة لي و بهن قمت جميلة امام الرب و الناس. 2  اتفاق الاخوة و حب القريب و المصافاة بين المراة و رجلها. 3  ثلاثة تبغضهم نفسي و تمقت حياتهم. 4  الفقير المتكبر و الغني الكذاب و الشيخ الزاني الفاقد الفهم. 5  ان لم تدخر في شبابك فكيف تجد في شيخوختك. 6  ما اجمل القضاء للشيب و حسن المشورة للشيوخ. 7  ما اجمل الحكمة للشيوخ و الراي و المشورة لارباب المجد. 8  كثرة الخبرة اكليل الشيوخ و مخافة الرب فخرهم. 9  تسع خصال غبطتها في قلبي و العاشرة ينطق بها لساني. 10  مغبوط الانسان الذي يفرح بالاولاد و الذي يرى في حياته سقوط اعدائه. 11  مغبوط من يساكن امراة عاقلة و من لم يزلل بلسانه و من لم يخدم من لا يستاهله. 12  مغبوط من وجد الفطنة و من يجعل حديثه في اذن واعية. 13  ما اعظم من وجد الحكمة لكنه ليس افضل ممن يتقي الرب. 14  مخافة الرب اعلى من كل شيء. 15  الذي يحوزها بمن يشبه. 16  مخافة الرب اول محبته و الايمان اول الاتصال به. 17  غاية الالم الم القلب و غاية الخبث خبث المراة. 18  كل الم و لا الم القلب. 19  و كل خبث و لا خبث المراة. 20  و كل نائبة و لا النائبة من المبغضين. 21  و كل انتقام و لا انتقام الاعداء. 22  لا راس شر من راس الحية. 23  و لا غضب شر من غضب المراة مساكنة الاسد و التنين خير عندي من مساكنة المراة الخبيثة. 24  خبث المراة يغير منظرها و يرد وجهها اسود كالمسح. 25  رجلها يكمد بين اصحابه و اذا سمع تاوه بمرارة. 26  كل سوء بازاء سوء المراة خفيف لتقع قرعة الخاطئ عليها. 27  مثل العقبة الكثيرة الرمل لقدمي الشيخ مثل المراة الخبيثة اللسان للرجل الهادئ. 28  لا يعثرك جمال امراة و لا تشته امراة لحسنها. 29  غضب و وقاحة و فضيحة عظيمة. 30  المراة التي تتسلط على رجلها. 31  المراة الشريرة ذلة للقلب و تقطيب للوجه و الم للفؤاد. 32  التي لا تنشئ سعادة رجلها انما هي تراخ لليدين و تخلع للركبتين. 33  من المراة ابتدات الخطيئة و بسببها نموت نحن اجمعون. 34  لا تجعل للماء مخرجا و لا للمراة الشريرة سلطانا. 35  ان لم تسلك طوع يدك تخزيك امام اعدائك. 36  فاقطعها عن جسدك لئلا تؤذيك على الدوام.
 
سفر سيراخ اصحاح 26 PDF Print Email
1   رجل المراة الصالحة مغبوط و عدد ايامه مضاعف. 2  المراة الفاضلة تسر رجلها و تجعله يقضي سنيه بالسلام. 3  المراة الصالحة نصيب صالح تمنح حظا لمن يتقي الرب. 4  فيكون قلبه جذلا و وجهه بهجا كل حين غنيا كان ام فقيرا. 5  ثلاث خاف منهن قلبي و على الرابعة ابتهلت بوجهي. 6  شكاية المدينة و تالب الجمع. 7  و البهتان كل ذلك اثقل من الموت. 8  لكن المراة الغائرة من المراة وجع قلب و نوح. 9  و لسانها سوط يصيب الجميع. 10  المراة الشريرة نير قلق و مثل متخذها مثل من يمسك عقربا. 11  المراة السكيرة سخط عظيم و فضيحتها لا تستر. 12  زنى المراة في طموح البصر و يعرف من جفنيها. 13  واظب على مراقبة البنت القليلة الحياء لئلا تجد فرصة فتبذل نفسها. 14  تنبه لطرفها الوقح و لا تعجب اذا عقتك. 15  تفتح فمها كالمسافر العطشان و تشرب من كل ماء صادفته و تجلس عند كل جذع و تفتح الكنانة تجاه كل سهم. 16  لطف المراة ينعم رجلها. 17  و ادبها يسمن عظامه. 18  المراة المحبة للصمت عطية من الرب و النفس المتادبة لا يستبدل بها. 19  المراة الحيية نعمة على نعمة. 20  و النفس العفيفة لا قيمة توازنها. 21  الشمس تشرق في على الرب و جمال المراة الصالحة في عالم بيتها. 22  السراج يضيء على المنارة المقدسة و حسن الوجه على القامة الرزينة. 23  العمد من الذهب تقوم على قواعد من الفضة و الساقان الجميلتان على اخمصي ذات الوقار. 24  الاسس على الصخر تثبت الى الابد و وصايا الرب في قلب المراة الطاهرة. 25  اثنان يحزن لهما قلبي و الثالث ياخذني عليه الغضب. 26  رجل الحرب اذا اعجزته الفاقة و الرجال العقلاء اذا اهينوا. 27  اما من ارتد عن البر الى الخطيئة فالرب يستبقيه للسيف. 28  قلما يتخلص التاجر من الاثم و الخمار لا يتزكى من الخطيئة.
 
سفر سيراخ اصحاح 27 PDF Print Email
1   كثيرون خطئوا لاجل عرض الدنيا و الذي يطلب الغنى يغضي طرفه. 2  بين الحجارة المتضامة يغرز الوتد و بين البيع و الشراء تنشب الخطيئة. 3  و سيسحق الاثم مع الاثيم. 4  من لم يحرص على الثبات في مخافة الرب يهدم بيته سريعا. 5  عند هز الغربال يبقى الزبل كذلك كساحة الانسان عند تفكره. 6  انية الخزاف تختبر بالاتون و الانسان يمتحن بحديثه. 7  حراثة الشجر تظهر من ثمرها كذلك تفكر قلب الانسان يظهر من كلامه. 8  لا تمدح رجلا قبل ان يتكلم فانه بهذا يمتحن الناس. 9  اذا تعقبت العدل فانك تدركه و تلبسه حلة مجد و تسكن معه فيصونك الى الابد و في يوم الافتقاد تجد سندا. 10  الطيور تاوى الى اشكالها و الحق يعود الى العاملين به. 11  الاسد يكمن للفريسة كذلك الخطايا تكمن لفاعلي الاثم. 12  حديث التقي في كل حين حكمة اما الجاهل فيتغير كالقمر. 13  بين السفهاء ترقب الفرصة و بين العقلاء كن مواظبا. 14  حديث الحمقى مكروه و ضحكهم في ملذات الخطيئة. 15  محادثة الحلاف تقف الشعر و مخاصمته سد الاذان. 16  مخاصمة المتكبرين سفك الدماء و مشاتمتهم سماع ثقيل. 17  الذي يفشي الاسرار يهدم الثقة و لا يجد صديقا لنفسه. 18  احبب الصديق و كن معه امينا. 19  لكن ان افشيت اسراره فلا تطلبه من بعد. 20  فان من اتلف صداقة القريب كان بمنزلة من اتلف عدوه. 21  و مثل تسريحك للقريب مثل اطلاقك طائرا من يدك فلا تعود تصطاده. 22  لا تطلبه فانه قد ابتعد و فر كالظبي من الفخ. 23  ان الجرح له ضماد و المشاتمة بعدها صلح. 24  اما الذي يفشي الاسرار فشانه الياس. 25  الغامز بالعين يختلق الشرور و ليس من يتجنبه. 26  امام عينيك يحلو بفمه و يستحسن كلامك ثم يقلب منطقه و من كلامك يلقي امامك معثرة. 27  قد ابغضت امورا كثيرة و لكن لا كبغضي له و الرب سيبغضه. 28  من رمى حجرا الى فوق فقد رماه على راسه و الضربة بالمكر تجرح الماكر. 29  من حفر حفرة سقط فيها و من نصب شركا اصطيد به. 30  من صنع المساوئ فعليه تنقلب و لا يشعر من اين تقع عليه. 31  الاستهزاء و التعيير شان المتكبرين و الانتقام يكمن لهم مثل الاسد. 32  الشامتون بسقوط الاتقياء يصطادون بالشرك و الوجع يفنيهم قبل موتهم. 33  الحقد و الغضب كلاهما رجس و الرجل الخاطئ متمسك بهما.
 
سفر سيراخ اصحاح 28 PDF Print Email
1   من انتقم يدركه الانتقام من لدن الرب و يترقب الرب خطاياه. 2  اغفر لقريبك ظلمه لك فاذا تضرعت تمحى خطاياك. 3  ايحقد انسان على انسان ثم يلتمس من الرب الشفاء. 4  ام لا يرحم انسانا مثله ثم يستغفر عن خطاياه. 5  ان امسك الحقد و هو بشر فمن يكفر خطاياه. 6  اذكر اواخرك و اكفف عن العداوة. 7  اذكر الفساد و الموت و اثبت على الوصايا. 8  اذكر الوصايا و لا تحقد على القريب. 9  اذكر ميثاق العلي و اغض عن الجهالة. 10  امسك عن النزاع فتقلل الخطايا. 11  فان الانسان الغضوب يضرم النزاع و الرجل الخاطئ يبلبل الاصدقاء و يلقي الشقاق بين المسالمين. 12  بحسب الحطب تضطرم النار و بحسب قوة الانسان يكون غيظه و بحسب غناه يثير غضبه و بحسب شدة النزاع يستشيط. 13  الخصومة عن عجلة تضرم النار و النزاع عن عجلة يسفك الدم. 14  اذا نفخت في شرارة اضطرمت و اذا تفلت عليها انطفات و كلاهما من فمك. 15  النمام و ذو اللسانين اهل للعنة لاهلاكهما كثيرين من اهل المسالمة. 16  اللسان الثالث اقلق كثيرين و بددهم من امة الى امة. 17  و هدم مدنا محصنة و خرب بيوت العظماء. 18  و كسر جيوش الشعوب و افنى امما ذات اقتدار. 19  اللسان الثالث طرد نساء فاضلات و سلبهن اتعابهن. 20  من اصغى اليه لا يجد راحة و لا يسكن مطمئنا. 21  ضربة السوط تبقي حبطا و ضربة اللسان تحطم العظام. 22  كثيرون سقطوا بحد السيف لكنهم ليسوا كالساقطين بحد اللسان. 23  طوبى لمن وقي شره و لم يعرض على غضبه و لم يحمل نيره و لم يوثق بقيوده. 24  فان نيره نير من حديد و قيوده قيود من نحاس. 25  الموت به موت قاس و الجحيم انفع منه. 26  لكنه لا يتسلط على الاتقياء و لا هم يحترقون بلهيبه. 27  بل الذين يتركون الرب يقعون تحت سلطانه فيشتعل فيهم و لا ينطفئ يطلق عليهم كالاسد و يفترسهم كالنمر. 28  سيج ملكك بالشوك. 29  احبس فضتك و ذهبك و اجعل لكلامك ميزانا و معيارا و لفمك بابا و مزلاجا. 30  و احذر ان تزل به فتسقط امام الكامن لك.
 
سفر سيراخ اصحاح 29 PDF Print Email
1   الذي يصنع رحمة يقرض القريب و السخي اليد يحفظ الوصايا. 2  اقرض القريب في وقت حاجته و اقضه ما له عليك في اجله. 3  حقق ما نطقت به و كن امينا معه فتنال في كل حين بغيتك. 4  كثيرون حسبوا القرض لقطة فعنوا الذين امدوهم. 5  قبل ان يقبض يقبل اليد و يخشع بصوته حتى ينال مال القريب. 6  فاذا ان الرد ماطل و نطق بكلام مضجر و شكا صرف الدهر. 7  ان كان الرد في طاقته لم يكد يرد النصف و يحسب ما رده لقطة. 8  و الا فيسلبه امواله و يتخذه عدوا بلا سبب. 9  يجزيه اللعنة و الشتيمة و بدل الاكرام يكافئه الاهانة. 10  كثيرون امسكوا لاجل خبث الناس مخافة ان يسلبوا بغير سبب. 11  مع ذلك كن طويل الاناة على البائس و لا تماطله في الصدقة. 12  لاجل الوصية اعن المسكين و في عوزه لا تردده فارغا. 13  اتلف فضتك على اخيك و صديقك و لا تدعها تصدا تحت الحجر و تتلف. 14  انفق ذخيرتك بحسب وصايا العلي فتنفعك اكثر من الذهب. 15  اغلق على الصدقة في اخاديرك فهي تنقذك من كل شر. 16  . . .. 17  . . .. 18  تقاتل عنك عدوك اكثر من ترس الباس و رمح الحماسة. 19  الرجل الصالح يكفل القريب و الذي فقد كل حياء يخذله. 20  لا تنس نعم الكافل فانه بذل نفسه لاجلك. 21  الخاطئ يهرب من كافله و اللئيم الروح يخذله. 22  الخاطئ يدمر خيرات الكافل و جاحد الجميل يخذل مخلصه. 23  من الناس من يكفل قريبه لكنه يفقد كل حياء فيخذله. 24  كثيرون كانوا في نجح فاهلكتهم الكفالة و اقلقتهم كامواج البحر. 25  الجات رجالا مقتدرين الى المهاجرة فتاهوا بين امم غريبة. 26  الخاطئ الذي يتهافت على الكفالة و يصبو الى المعاملات يقع تحت الاقضية. 27  امدد قريبك بقدر طاقتك و احذر على نفسك ان تسقط. 28  راس المعيشة الماء و الخبز و اللباس و البيت الساتر للسوءة. 29  عيش الفقير تحت سقف من الواح خير من الاطعمة الفاخرة في دار الغربة. 30  ارض بالقليل و الكثير فلا تسمع تعييرا في امر البيت. 31  بئس حياة الانسان من بيت الى بيت و حيثما ضاف لم يفتح فاه. 32  تطعم و تسقي جاحدين لجميلك و انت ضيفهم و وراء ذلك تسمع اقوالا مرة. 33  ان قم يا ضيف جهز المائدة و ان كان بيدك شيء فاطعمني. 34  انصرف يا ضيف من امام شخص كريم ان اخا لي يتضيفني فانا محتاج الى البيت. 35  امران يستثقلهما الانسان الفطن الانتهار في امر البيت و تعيير المقرض.
 
سفر سيراخ اصحاح 30 PDF Print Email
1   من احب ابنه اكثر من ضربه لكي يسر في اخرته. 2  من ادب ابنه يجتني ثمر تاديبه و يفتخر به بين الوجهاء. 3  من علم ابنه يغير عدوه و يبتهج به امام اصدقائه. 4  اذا توفى ابوه فكانه لم يمت لانه خلف من هو نظيره. 5  في حياته راى و فرح و عند وفاته لم يحزن. 6  خلف منتقما من الاعداء و مكافئا للاصدقاء بالجميل. 7  من دلل ابنه فسيضمد جراحه و عند كل صراخ تضطرب احشاءه. 8  الفرس الذي لم يرض يصير جموحا و الابن الذي لم يضبط يصير سفيها. 9  ان دللت ابنك روعك و ان لاعبته حزنك. 10  لا تضاحكه لئلا يغمك و في اواخرك ياخذك صريف الاسنان. 11  لا تجعل له سلطانا في صبائه و لا تهمل جهالاته. 12  احن رقبته في صبائه و ارضض اضلاعه ما دام صغيرا لئلا يتصلب فيعصيك فياخذك وجع القلب. 13  ادب ابنك و اجتهد في تهذيبه لئلا يسقط فيما يخجلك. 14  فقير ذو عافية و صحيح البنية خير من غني منهوك بالاسقام. 15  العافية و صحة البنية خير من كل الذهب و قوة الجسم افضل من نشب لا يحصى. 16  لا غنى خير من عافية الجسم و لا سرور يفوق فرح القلب. 17  الموت افضل من الحياة المرة او السقم الملازم. 18  الخيرات المسكوبة على فم مغلق كالاطعمة الموضوعة على قبر. 19  اي منفعة للصنم بالقربان فانه لا ياكل و لا يشم. 20  هكذا من يرهقه الرب و يجازيه على اثامه. 21  يرى بعينيه و يتنهد كالخصي الذي يعانق عذراء ثم يتنهد. 22  لا تغم نفسك و لا تضيق صدرك بافكارك. 23  سرور القلب حياة الانسان و ابتهاج الرجل طول الايام. 24  احبب نفسك و فرج عن قلبك و انف الحزن عنك بعيدا. 25  فان الحزن قتل كثيرين و ليس فيه ثمرة. 26  الغيرة و الغضب يقللان الايام و الغمة تاتي بالشيخوخة قبل الاوان. 27  القلب البهج الصالح لا يزال في الولائم و مادبه معدة باهتمام.
 
<< Start < Prev 1 2 Next > End >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL


17 بؤونه 1733 ش
24 يونيو 2017 م

نياحة القديس لاتصون البهنساوى
عودة رفات القديس مارمرقس

+ اقرأ سنكسار اليوم كاملا
+ ابحث فى السنكسار
+ اضف السنكسار لموقعك