إشترك الآن ليصلك جديد الموقع وأخبار الكنيسة

Name

E-mail

من الأسباب التي تمنع الشكر : عدم تذكرنا لإحسانات اللـه عيبنا أننا ننسى بسرعة ولا نتذكر لذلك فإن داود النبي يُذكِّر نفسه بهذه الأمور، ويقول في مزموره: باركي يا نفسي الرب ولا تنسي كل حسناته مز: ، أنصحكم بقراءة هذا المزمور وحفظه

البابا الأنبا شنوده الثالث


+ سفر باروك +



سفر باروك اصحاح 1 PDF Print Email
1   هذا كلام الكتاب الذي كتبه باروك بن نيريا بن معسيا بن صدقيا بن حسديا ابن حلقيا في بابل. 2  في السنة الخامسة في السابع من الشهر حين اخذ الكلدانيون اورشليم و احرقوها بالنار. 3  و تلا باروك كلام هذا الكتاب على مسمعي يكنيا بن يوياقيم ملك يهوذا و على مسامع جميع الشعب الذين جاءوا لاستماع الكتاب. 4  و على مسامع المقتدرين و بني الملوك و مسامع الشيوخ و مسامع جميع الشعب من الصغار الى الكبار جميع الساكنين في بابل على نهر سود. 5  فبكوا و صاموا و صلوا امام الرب. 6  و جمعوا من الفضة قدر ما استطاعت يد كل واحد. 7  و بعثوا الى اورشليم الى يوياقيم بن حلقيا بن شلوم الكاهن و الى الكهنة و الى جميع الشعب الذين معه في اورشليم. 8  عندما اخذ انية بيت الرب المسلوبة من الهيكل ليردها الى ارض يهوذا في العاشر من سيوان و هي انية الفضة التي صنعها صدقيا ابن يوشيا ملك يهوذا. 9  بعدما اجلى نبوكد نصر ملك بابل يكنيا و الرؤساء و المحصنين و المقتدرين و شعب الارض من اورشليم و ذهب بهم الى بابل. 10  و قالوا انا قد ارسلنا اليكم فضة فابتاعوا بالفضة محرقات و ذبائح للخطيئة و لبانا و اصنعوا تقادم و قدموها على مذبح الرب الهنا. 11  و صلوا من اجل حياة نبوكد نصر ملك بابل و حياة بلشصر ابنه لكي تكون ايامهما كايام السماء على الارض. 12  فيؤتينا الرب قوة و ينير عيوننا و نحيا تحت ظل نبوكد نصر ملك بابل و ظل بلشصر ابنه و نتعبد لهما اياما كثيرة و نحن نائلون لديهما حظوة. 13  و صلوا من اجلنا الى الرب الهنا فانا قد خطئنا الى الرب الهنا و لم يرتد سخط الرب و غضبه عنا الى هذا اليوم. 14  و اتلوا هذا الكتاب الذي ارسلناه اليكم لينادى به في بيت الرب في يوم العيد و في ايام المحفل. 15  و قولوا للرب الهنا العدل و لنا خزي الوجوه كما في هذا اليوم لرجال يهوذا و سكان اورشليم. 16  و لملوكنا و رؤسائنا و كهنتنا و انبيائنا و ابائنا. 17  لانا خطئنا امام الرب و عصيناه. 18  و لم نسمع لصوت الرب الهنا لنسلك في اوامر الرب التي جعلها امام وجوهنا. 19  من يوم اخرج الرب اباءنا من ارض مصر الى هذا اليوم ما زلنا نعاصي الرب الهنا و نعرض عن استماع صوته. 20  فلحق بنا الشر و اللعنة اللذان امر الرب موسى عبده ان يوعد بهما يوم اخرج اباءنا من ارض مصر ليعطينا ارضا تدر لبنا و عسلا كما في هذا اليوم. 21  فلم نسمع لصوت الرب الهنا و لا لجميع كلام الانبياء الذين ارسلهم الينا. 22  و مضينا كل واحد على اصرار قلبه الشرير عابدين الهة اخر صانعين الشر امام عيني الرب الهنا.
 
سفر باروك اصحاح 2 PDF Print Email
اسما كما في هذا اليوم. 12  انا خطئنا و نافقنا و اثمنا ايها الرب الهنا في جميع رسومك. 13  لينصرف غضبك عنا فقد بقينا نفرا قليلا في الامم الذين شتتنا بينهم. 14  اسمع يا رب صلاتنا و تضرعنا و انقذنا لاجلك و انلنا حظوة امام وجوه الذين اجلونا. 15  لكي تعرف الارض باسرها انك انت الرب الهنا و انه باسمك دعي اسرائيل و عشائره. 16  ايها الرب التفت من بيت قدسك و انظر الينا و امل ايها الرب اذنك و استجب. 17  افتح عينيك و انظر فانه ليس الاموات في الجحيم الذين اخذت ارواحهم عن احشائهم يعترفون للرب بالمجد و العدل. 18  لكن الروح الكئيب من الشدة و الذي يمشي منحنيا ضعيفا و العيون الكليلة و النفس الجائعة هم يعترفون لك بالمجد و العدل يا رب. 19  فانا لا لاجل بر ابائنا و ملوكنا نلقي تضرعنا امامك ايها الرب الهنا. 20  بل لانك ارسلت سخطك و غضبك علينا كما تكلمت على السنة عبيدك الانبياء. 21  هكذا قال الرب احنوا مناكبكم و تعبدوا لملك بابل فتسكنوا في الارض التي اعطيتها لابائكم. 22  و ان لم تسمعوا لصوت الرب بان تتعبدوا لملك بابل. 23  فاني ابطل من مدن يهوذا و من شوارع اورشليم صوت الطرب و صوت الفرح صوت العروس و صوت العروسة و تكون كل الارض مستوحشة لا ساكن فيها. 24  فلم نسمع لصوتك بان نتعبد لملك بابل فاقمت كلامك الذي تكلمت به على السنة عبيدك الانبياء ان تخرج عظام ملوكنا و عظام ابائنا من مواضعها. 25  و ها انها مطروحة لحر النهار و قرس الليل و قد ماتوا في اوجاع اليمة بالجوع و السيف و الطرد. 26  و جعلت البيت الذي دعي باسمك كما في هذا اليوم لاجل شر ال اسرائيل و ال يهوذا. 27  و قد عاملتنا ايها الرب الهنا بكل رافتك و كل رحمتك العظيمة. 28  كما تكلمت على لسان عبدك موسى يوم امرته ان يكتب شريعتك امام بني اسرائيل قائلا. 29  ان لم تسمعوا لصوتي فان هذا الجمع العظيم الكثير ليصيرن نفرا قليلا في الامم الذين اشتتهم بينهم. 30  فاني عالم بانهم لا يسمعون لي لانهم شعب قساة الرقاب لكنهم سيرجعون الى قلوبهم في ارض جلائهم. 31  و يعلمون اني انا الرب الههم و اعطيهم قلوبا و اذانا سامعة. 32  فيسبحونني في ارض جلائهم و يذكرون اسمي. 33  و يتوبون عن صلابة رقابهم و عن شر اعمالهم لانهم يتذكرون طريق ابائهم الذين خطئوا امام الرب. 34  و اعيدهم الى الارض التي حلفت عليها لابائهم ابراهيم و اسحق و يعقوب فيتسلطون عليها و اكثرهم فلا يقلون. 35  و اقيم لهم عهدا ابديا فاكون لهم الها و يكونون لي شعبا و لا اعود ازعزع شعبي اسرائيل من الارض التي اعطيتها لهم.
 
سفر باروك اصحاح 3 PDF Print Email
1 ايها الرب القدير اله اسرائيل قد صرخت اليك النفس في المضايق و الروح في الكروب. 2 فاسمع يا رب و ارحم فانك اله رحيم ارحم فانا قد خطئنا اليك. 3 فانك انت تدوم الى الابد اما نحن فنهلك الى الابد. 4 ايها الرب القدير اله اسرائيل اسمع صلاة قوم اسرائيل و بني الذين خطئوا اليك الذين لم يسمعوا لصوت الههم و قد لحق الشر بنا. 5 لا تذكر اثام ابائنا بل اذكر يدك و اسمك في هذا الزمان. 6 فانك انت الرب الهنا و اياك نسبح يا رب. 7 لانك لذلك جعلت مخافتك في قلوبنا و لندعو باسمك انا نسبحك في جلائنا لانا قد نبذنا عن قلوبنا كل اثم ابائنا الذين خطئوا امامك. 8 و ها انا اليوم في الجلاء حيث شتتنا للتعيير و اللعنة و العقاب لاجل جميع اثام ابائنا الذين ارتدوا عن الرب الهنا. 9 اسمع يا اسرائيل وصايا الحياة اصغوا و تعلموا الفطنة. 10 لماذا يا اسرائيل لماذا انت في ارض الاعداء. 11 قد ذبلت في ارض الغربة و تنجست بالاموات و حسبت مع الذين هم في الجحيم. 12 انك قد تركت ينبوع الحكمة. 13 و لو انك سلكت في طريق الله لسكنت في السلام مدى الدهر. 14 تعلم اين الفطنة و اين القوة و اين التعقل لكي تعلم ايضا اين طول الايام و الحياة و اين نور العيون و السلام. 15 من وجد موضعها و من بلغ الى كنوزها. 16 اين رؤساء الامم و الذين يتسلطون على وحوش الارض. 17 و الذين يلاعبون طيور السماء. 18 و يكنزون الفضة و الذهب مما يتوكل عليه البشر و لا حد لكسبهم و يصوغون الفضة و يهتمون و لا استقصاء لمساعيهم. 19 انهم قد اضمحلوا و الى الجحيم هبطوا و اخرون قاموا في مكانهم. 20 احداث راوا النور و سكنوا الارض لكنهم لم يعرفوا طريق التادب. 21 و لم يفهموا سبله و بنوهم لم يدركوه و ابتعدوا عن طريقه. 22 لم يسمع به في كنعان و لا تراءى في تيمان. 23 و بنو هاجر ايضا المبتغون للتعقل على الارض و تجار مران و تيمان و قائلو الامثال و مبتغو التعقل لم يعرفوا طريق الحكمة و لم يتذكروا سبلها. 24 يا اسرائيل ما اعظم بيت الله و ما اوسع موضع ملكه. 25 عظيم هو بغير حد و عال بغير قياس. 26 هناك ولد الجبابرة المذكورون الذين كانوا في البدء الطوال القامات الحاذقون بالقتال. 27 اولئك لم يخترهم الرب و لم يجعل لهم طريق التادب. 28 فهلكوا لعدم الفطنة هلكوا لغباوتهم. 29 من صعد الى السماء فتناولها و نزل بها من الغيوم. 30 من اجتاز الى عبر البحر و وجدها و اثرها على الذهب الابريز. 31 ليس احد يعرف طريقها و يطلع على سبيلها. 32 لكن العالم بكل شيء هو يعلمها و بعقله وجدها الذي ثبت الارض الى الابد و ملاها حيوانا ذا اربع. 33 الذي يرسل النور فينطلق يدعوه فيطيعه برعدة. 34 ان النجوم اشرقت في محارسها و تهللت. 35 دعاها فقالت نحن لديك و اشرقت متهللة للذي صنعها. 36 هذا هو الهنا و لا يعتبر حذاءه اخر. 37 هو وجد طريق التادب بكماله و جعله ليعقوب عبده و لاسرائيل حبيبه. 38 و بعد ذلك تراءى على الارض و تردد بين البشر.
 
سفر باروك اصحاح 4 PDF Print Email
1   هذا كتاب اوامر الله و الشريعة التي الى الابد كل من تمسك بها فله الحياة و الذين يهملونها يموتون. 2  تب يا يعقوب و اتخذها و سر في الضياء تجاه نورها.3  لا تعط مجدك لاخر و مزيتك لامة غريبة. 4  طوبى لنا يا اسرائيل لان ما يرضي عند الله معروف لدينا. 5  ثقوا يا شعبي يا تذكار اسرائيل. 6  فانكم لم تباعوا للامم لهلاككم و لكن بما انكم اسخطتم الله قد اسلمتم الى اعدائكم. 7  لانكم اغضبتم صانعكم اذ ذبحتم للشياطين لا لله. 8  و نسيتم رازقكم الاله الازلي و حزنتم مربيتكم اورشليم. 9  انها رات الغضب الذي حل بكم من قبل الله فقالت اسمعن يا جارات صهيون ان الله قد جلب علي نوحا عظيما* 10  فاني رايت سبي بني و بناتي الذي جلبه عليهم الازلي. 11  اني ربيتهم بفرح ثم ودعتهم ببكاء و نوح. 12  لا يشمتن احد بي انا الارملة التي ثكلت كثيرين فاني قد اوحشت لاجل خطايا بني لانهم زاغوا عن شريعة الله* 13  و لم يعرفوا رسومه و لم يسلكوا في طرق وصايا الله و لم يسيروا في سبل التادب ببره. 14  هلم يا جارات صهيون فاذكرن سبي بني و بناتي الذي جلبه عليهم الازلي. 15  فانه جلب عليهم امة من بعيد امة وقحة اعجمية اللسان. 16  لم تهب شيخا و لم تشفق على طفل فذهبوا باحباء الارملة و اثكلوا المتوحدة بناتها. 17  باي شيء استطيع ان اغيثكم. 18  الذي جلب عليكم الشر هو ينقذكم من ايدي اعدائكم* 19  سيروا يا بني سيروا اني بقيت مستوحشة. 20  قد خلعت حلة السلام و لبست مسح التضرع اصرخ الى الازلي مدى ايامي. 21  ثقوا يا بني و استغيثوا بالله فينقذكم من ايدي الاعداء المتسلطين عليكم. 22  فاني قد رجوت بالازلي خلاصكم و حلت بي مسرة من لدن القدوس بالرحمة التي تؤتونها عما قليل من عند الازلي مخلصكم. 23  قد ودعتكم ببكاء و نوح لكن الله سيردكم لي بفرح و مسرة الى الابد. 24  فكما ترى الان جارات صهيون سبيكم هكذا عما قليل سيرين خلاصكم من عند الله تؤتونه بمجد عظيم و ببهاء الازلي. 25  يا بني احتملوا بالصبر الغضب الذي حل بكم من الله قد اضطهدك العدو لكنك سترى هلاكه عن قليل و تطا رقابهم. 26  ان مترفي سلكوا طرقا وعرة و سيقوا كغنم نهبتها الاعداء. 27  ثقوا يا بني و استغيثوا بالله فان الذي جلب عليكم هذه سيتذكركم. 28  و كما كنتم تهوون ان تشردوا عن الله فبقدر ذلك عشر مرات تلتمسونه تائبين. 29  و الذي جلب عليكم الشر يجلب لكم المسرة الابدية مع خلاصكم. 30  ثقي يا اورشليم فان الذي سماك باسمه سيعزيك. 31  ويل للذين جاروا عليك و شمتوا بسقوطك. 32  ويل للمدن التي استعبدت بنيك ويل للتي اخذت اولادك. 33  فانها كما شمتت بسقوطك و فرحت بخرابك كذلك ستكتئب عند دمارها. 34  و ابطل مفاخرتها بكثرة سكانها و احول مرحها الى نوح. 35  لان نارا تنزل عليها من عند الازلي الى ايام كثيرة و تسكنها الشياطين طول الزمان. 36  تطلعي يا اورشليم من حولك نحو المشرق و انظري المسرة الوافدة عليك من عند الله. 37  ها ان بنيك الذين ودعتهم قادمون يقدمون مجتمعين من المشرق الى المغرب بكلمة القدوس مبتهجين بمجد الله.
 
سفر باروك اصحاح 5 PDF Print Email
1   اخلعي يا اورشليم حلة النوح و المذلة و البسي بهاء المجد من عند الله الى الابد. 2  تسربلي ثوب البر الذي من الله و اجعلي على راسك تاج مجد الازلي. 3  فان الله يظهر سناك لكل ما تحت السماء. 4  و يكون اسمك من قبل الله الى الابد سلام البر و مجد عبادة الله. 5  انهضي يا اورشليم و قفي في الاعالي و تطلعي من حولك نحو المشرق و انظري بنيك مجتمعين من مغرب الشمس الى مشرقها بكلمة القدوس مبتهجين بذكر الله. 6  قد ذهبوا عنك راجلين تسوقهم الاعداء لكن الله يعيدهم إليك راكبين بكرامة كمن هو على عرش الملك. 7  لان الرب قد عزم ان يخفض كل جبل عال و التلال الدهرية و ان يملا الاودية لتمهيد الارض كيما يسير اسرائيل بغير عثار لمجد الله. 8  حتى ان الغاب و كل شجر طيب العرف قد ظلل على اسرائيل بامر الله. 9  ان الله سيعيد اسرائيل بسرور في نور مجده برحمة و عدل من عنده.
 
سفر باروك اصحاح 6 PDF Print Email
1   انه لاجل الخطايا التي خطئتم امام الله يسوقكم نبوكد نصر ملك بابل في الجلاء الى بابل. 2  فاذا دخلتم بابل فستكونون هناك سنين كثيرة و زمانا طويلا الى سبعة اجيال و بعد ذلك اخرجكم من هناك بسلام. 3  و الان فانكم سترون في بابل الهة من الفضة و الذهب و الخشب تحمل على المناكب و تلقي الرهبة على الامم. 4  فاحترزوا ان تتشبهوا بالغرباء و تاخذكم منها رهبة. 5  و اذا رايتم الجموع امامها و وراءها يسجدون لها فقولوا في قلوبكم لك يا رب ينبغي السجود. 6  فان ملاكي معكم و هو يطالب بانفسكم. 7  اما تلك فان لها السنة قد نحتها النجار و هي مغشاة بالذهب و الفضة لكنها الهة زور لا تستطيع نطقا. 8  ياخذ الناس لها ذهبا كما يؤخذ لعذراء تحب الزينة* 9  فيصوغون اكاليل يجعلونها على رؤوس الهتهم و ربما سرق الكهنة من الهتهم الذهب و الفضة لمنفعة انفسهم. 10  و قد يبذلون منهما للزواني اللاتي في البيت يزينون الالهة بالملابس كالبشر و هي من الفضة و الذهب و الخشب. 11  فهي لا تسلم من الصدا و السوس و ان كانت تلبس الارجوان. 12  و يمسحون وجوهها من غبار البيت المتراكم عليها. 13  و في يد كل منها صولجان كالحاكم على بلد لكنه لا يقتل من يجرم اليه. 14  و في يمينه سيف و فاس لكنه لا ينجي نفسه من الحرب و اللصوص فحق بذلك انها ليست بالهة. 15  فلا تخافوها فانه كما ان الاناء المكسور لا ينفع صاحبه كذلك الهتهم. 16  اذا نصبت في البيوت فعيونها تمتلئ غبارا من اقدام الداخلين. 17  يحظر عليها في الديار كما يحظر على من اجرم الى الملك و كهنتها يحصنون بيوتها بابواب و اقفال و مزاليج كما يفعل بمن حكم عليه بالموت لئلا تسلبها اللصوص. 18  يوقدون لها من السرج اكثر مما يوقدون لانفسهم و هي لا تستطيع ان ترى منها شيئا. 19  انما هي كجوائز البيت و قد ذكر ان حشرات الارض تنهش قلوبها فتؤكل هي و ثيابها و لا تشعر. 20  تسود وجوهها من الدخان الذي في البيت. 21  على ابدانها و رؤوسها يثب البوم و الخطاف و سائر الطيور و السنانير. 22  فاعلموا من ذلك انها ليست بالهة فلا تخافوها. 23  و الذهب الذي يغشيها للزينة ان لم يمسح صداه لم يكن لها رونق كما انها اذ صيغ عليها لم تشعر. 24  تبتاع بكل ثمن و ان لم يكن فيها روح. 25  ليس لها ارجل فتحمل على المناكب و بذلك تبدي للناس هوانها و الذين يعبدونها هم ايضا يخزون. 26  لانها اذا سقطت على الارض لا تقوم من نفسها و لا اذا نصبها احد تتحرك من نفسها و لا اذا اميلت تستقيم بل تقدم اليها الهدايا كما تقدم الى اموات. 27  و كهنتها يبيعون ذبائحها لمنفعة انفسهم و كذلك نساؤهم يملحن ما بقي منها و لا يجعلن فيها حظا لمسكين و لا سقيم. 28  الطامث و النفساء تلمسان ذبائحها فاذ قد علمتم من ذلك انها ليست بالهة فلا تخافوها. 29  لماذا تسمى الهة لان النساء يقدمن الهدايا لهذه الالهة التي هي من الفضة و الذهب و الخشب. 30  و لان الكهنة يجلسون في بيوتها باقمصة ممزقة و هم محلوقو الرؤوس و اللحى و رؤوسهم مكشوفة. 31  و يعجون صائحين امام الهتهم كالجالسين على مادبة الميت* 32  الكهنة ينزعون من ثيابها ما يكسون نساءهم و اولادهم. 33  و اذا اساء اليها احد او احسن فلا تستطيع المكافاة و لا في وسعها ان تقيم ملكا او تخلعه. 34  و لا تقدر ان تهب عرضا و لا نقدا و اذا نذر احد نذرا و لم يقضه فلا تطالب. 35  لا تنجي احدا من الموت و لا تنقذ الضعيف من يد القوي. 36  لا ترد البصر للاعمى و لا تفرج عن ذي شدة. 37  لا ترحم ارملة و لا تحسن الى يتيم. 38  فهذه الالهة التي هي من الخشب مغشاة بالذهب و الفضة تماثل حجارة من الجبل و الذين يعبدونها يخزون. 39  فكيف يسوغ ان تحسب او تسمى الهة. 40  بل الكلدانيون انفسهم يزدرونها فانهم اذا راوا ابكم لا ينطق يقدمونه الى بال و يطلبون منه النطق كانه يشعر. 41  و مع اختبارهم لها لا يتركون عبادتها لانهم لا يشعرون. 42  و النساء يقعدن على الطرق متحزمات بالحبال يبخرن بالنخالة. 43  فاذا اجتذب مجتاز واحدة منهن و ضاجعها عيرت صاحبتها بانها لم تحظ مثلها و لم يقطع حبلها. 44  و كل ما يصنع لهذه الالهة انما هو زور فكيف يسوغ ان تحسب او تسمى الهة. 45  هي صنعة النجار و الصائغ فلا تكون الا ما يريد صانعها. 46  و الذين صنعوها قصيرو بقاء فكيف يكون ما صنعوه. 47  انهم تركوا لمن يليهم زورا و عارا. 48  و اذا اتى عليها حرب و شر ياتمر الكهنة فيما بينهم اين يختبئون بها. 49  فكيف لا يشعر انها ليست بالهة و هي لا تخلص انفسها من الحرب و الشر. 50  و بما انها من الخشب مغشاة بالذهب و الفضة فسيعلم فيما بعد انها زور و يتبين لجميع الامم و الملوك انها ليست الهة بل صنعة ايدي الناس و لا شيء فيها من صنعة الله. 51  فهل من حاجة الى التنبيه على انها ليست بالهة. 52  فانها لا تقيم ملكا على بلد و لا تعطي الناس مطرا. 53  و لا تخاصم حتى لخصومة انفسها و لا تنقذ احدا من مظلمة اذ لا تستطيع شيئا و انما هي كالغربان التي بين السماء و الارض. 54  و اذا وقعت نار في بيت هذه الالهة المصنوعة من الخشب المغشاة بالذهب او الفضة فكهنتها يفرون و ينجون اما هي فتحترق كجوائز البيت. 55  انها لا تقاوم ملكا و لا عدوا فكيف يسوغ ان تحسب او تعد الهة. 56  و هذه الالهة المصنوعة من الخشب المغشاة بالفضة و الذهب لا تنجي انفسها من السراق و لا اللصوص. 57  و الذين يستولون عليها ينزعون عنها الذهب و الفضة و الثياب التي عليها و يذهبون بها و هي لا تدافع عن انفسها. 58  لا جرم ان ملكا من ذوي الباس او اناء نافعا في البيت يستخدمه مالكه خير من الهة الزور و بابا في البيت يحفظ ما فيه خير من الهة الزور و عمودا من الخشب في قصر خير من الهة الزور. 59  ان الشمس و القمر و النجوم تضيء و ترسل لمنفعة الخلق و تطيع مرسلها. 60  و كذلك البرق اذا لمع يروق العين و الريح تهب في كل ناحية. 61  و السحب يامرها الله ان تمر على كل المسكونة فتقضي ما امرت به. 62  و النار المرسلة من فوق لتفني الجبال و الغاب تفعل ما اوصيت به اما تلك فلا تعدل بهذه منظرا و لا قوة. 63  فلا يسوغ ان تحسب او تسمى الهة اذ لا تستطيع ان تجري حكما او تصنع احسانا. 64  فاذ قد علمتم انها ليست بالهة فلا تخافوها. 65  فانها لا تلعن الملوك و لا تباركهم. 66  و لا تبدي ايات في الامم و لا في السماء و لا تنير كالشمس و لا تضيء كالقمر. 67  الوحوش خير منها لان في طاقتها ان تهرب الى ملجا و تنفع انفسها. 68  و بالجملة فلا يتبين لنا بوجه من الوجوه انها الهة فلا تخافوها. 69  مثل الهتهم المصنوعة من الخشب المغشاة بالذهب و الفضة مثل شخص منصوب في مقثاة لا يحرس شيئا. 70  و ايضا مثل الهتهم المصنوعة من الخشب المغشاة بالذهب و الفضة مثل عوسج في بستان يقع عليه كل طير او مثل ميت مطروح في الظلمة. 71  و من الارجوان و القرمز اللذين ياكلهما العث عليها يعلم انها ليست بالهة و في اخر الامر هي ايضا تؤكل و تصير عارا في الافاق. 72  ان الرجل الصديق الذي لا صنم له افضل لانه بمعزل عن العار.
 



17 بؤونه 1733 ش
24 يونيو 2017 م

نياحة القديس لاتصون البهنساوى
عودة رفات القديس مارمرقس

+ اقرأ سنكسار اليوم كاملا
+ ابحث فى السنكسار
+ اضف السنكسار لموقعك